الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بدلًا من رميه».. أفكار لاستغلال بقايا الأرز المطبوخ

الإثنين 20/ديسمبر/2021 - 07:18 ص
هير نيوز

على الرغم من أن الأرز من الأطباق الرئيسية شبه اليومية على مائدة الغالبية العظمى من المصريين والعرب، إلا أنه يصعب تقدير الكمية المناسبة منه للطبخ، وهو ما يدفعنا إلى التخلص من بقاياه، لأنه لا يحافظ على نكهته ويفقد رونقه إذا تم الاحتفاظ به لليوم التالي، وهو ما دفعنا للبحث عن أفكار لاستغلال بقايا الأرز بدلا من التخلص منه.

أفكار لاستغلال بقايا الأرز

الفكرة الأولى
إذا كان الأرز المطبوخ لم تضاف إليه الشعرية، يمكنك استغلاله في صناعة الفتة، وهو ما سيوفر عليكِ الوقت والجهد في إعدادها وكذلك سيساعدك في استغلال بقايا الأرز دون رميه، فليس مطلوبا منك سوى إعداد الصلصة وسلق اللحمة للحصول على الشوربة اللازمة للفتة وتحميص العيش.

الفكرة الثانية
وتتلخص في استخدام بقايا الأرز في إعداد أرز باللحمة المفرومة والخضروات، ولإعداد هذه الوجبة، قومي بتذويب الزبدة على نار متوسطة، واضيفي إليها المكسرات إلى أن يصبح لونها ذهبي، وفي وعاء آخر سخني الزيت وأضيفي له البصل وقلبيه حتى يذبل ثم أضيفي له اللحم والملح والفلفل الأسود واتركيها حتى النضج، احضري إحدى الصواني وضعي المكسرات واللحم وما يتوفر من خضروات كالبازلاء ثم بقايا الأرز وادخليهم الفرن لمدة 5 دقائق ثم نقلبها في طبق التقديم.



الفكرة الثالثة
وتتلخص في استخدام بقايا الأرز في عمل أرز بالخضار والبشاميل، ولإعداد هذه الوجبة سخنى الزيت على نار متوسطة ثم أضيفي البصل ثم الفلفل الأخضر والملح والبهارات وقلبيه، لمدة دقيقة أضيفي اللحم المفروم واتركيهم على نار هادئة لمدة ٣٠ دقيقة مع التقليب كل فترة، ثم أوقدي الفرن على ١٨٠ درجة، ضعي نصف كوب من البشاميل في قاع الصينية وفوقه نصف كمية الأرز ثم اللحم والخضروات المتوفرة ثم باقي الأرز وأخيرا باقي كمية البشاميل، ضعي الصينية داخل الفرن حتى يحمر الوجه.



الفكرة الرابعة
وتتلخص في استخدام بقايا الأرز في عمل أرز بالكريمة والسجق، ولإعداد هذه الوجبة، سخني الزيت على نار متوسطة وأضيفي إليه البصل ثم السجق وقلبيه لمدة خمس دقائق ثم أضيفي الأرز والزبد وأضيفي الكريمة والملح والفلفل الأسود، وقلبي الخليط واتركيه حتى الغليان، ثم ضعيه على نار هادئة حتى يتشرب الكريمة.

الفكرة الخامسة
يمكنك استخدام بقايا الأرز في إعداد وجبة أرز بالبصل والمشروم، ولإعدادها سخني الزيت على نار هادئة واضيفي اليه البصل ثم المشروم ثم الأرز والملح والبهارات، وقلبيه جيدا حتى يتم النضج وقدميه ساخنا.

اقرأ أيضًا..

ads
ads