الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تضر صحتك وسلامة الجنين.. أعمال منزلية تجنبيها خلال فترة حملك

الأحد 12/ديسمبر/2021 - 01:32 م
هير نيوز


الأعمال والمهام المنزلية هي مسئولية المرأة فهي دائمًا تكون مسئولة عن نظافة وترتيب المنزل، والاهتمام بذلك يمنح أيضاً الصحة والراحة النفسية لجميع أفراد الأسرة، ولكن خلال شهور الحمل يكون من الصعب على المرأة القيام ببعض المهام المنزلية؛ لأنها قد تضر بصحة الأم وسلامة الجنين.



إليكِ أبرز الأعمال المنزلية التي يجب عليكِ تجنبها خلال أشهر الحمل، وفقًا لمجلة "times of india": 



1- تحريك الأثاث وحمل الأشياء الثقيلة 


يجب بعد مرور الثلث الأول من الحمل أن تتجنبي أي مهمة تتضمن رفع جسم ثقيل الوزن أو تحريك أي جسم ثقيل؛ حيث يمكن أن يؤدي القيام بهذه الأعمال إلى زيادة خطر الإصابة بإجهاد الظهر، ويحدث ذلك لأن الأنسجة القاسية في مفاصلك وقاع حوضك تتحلل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل؛ مما يجعلك أكثر عرضة للإصابات.




2- تجنبي الوقوف لساعات طويلة 


يجب تجنب أي مهمة تتطلب منك الوقوف لفترة طويلة خلال أشهر الحمل، فمن المهم اتباع هذا في الصباح عندما تعانين معظم النساء من مشكلة التعب أو غثيان الصباح. 


ويمكن للوقوف لفترة طويلة أن يضغط على قدميك؛ مما قد يؤدي إلى تورم وألم في الظهر، وإذا كنتِ بحاجة للطهي خذي فترات راحة ولا تقفي لفترة طويلة جدًّا.



3- تجنبي الانحناء


 لا ينصح بالمسح وغسل الملابس وتنظيف الأرضية وغيرها من الأعمال التي تتطلب منك الانحناء أثناء الحمل؛ حيث يمكن أن تسبب زيادة الوزن أثناء الحمل في حدوث تحول هامشي في مركز ثقل الجسم، ويمكن أن يكون الانحناء خلال هذا الوقت محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للعصب الوركي؛ لذلك إذا شعرتِ بعدم الارتياح أثناء أداء أي مهمة توقفي على الفور.



4- استخدام مواد كيميائية في التنظيف


تشير الدراسات إلى أن التعرض قبل الولادة لمادة البيبيرونيل بتوكسايد وهي مادة كيميائية شائعة توجد في المبيدات الحشرية، قد تضر بنمو دماغ الجنين. 


ولتجنب أي من هذه المضاعفات المرتبطة بالحمل، تجنبي المبيدات الحشرية ومنتجات التنظيف الأخرى.

وأثناء شراء تلك المنتجات للتنظيف ابحثي عن المنتجات الطبيعية الخالية من المواد الضارة والسامة.

اقرأ أيضًا..


ماذا تعرفين عن شريحة منع الحمل وكيفية استخدامها؟



ads
ads