الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة نفسية تُفسر أزمة شيرين وحلاقة شعرها: «إعلان حرب»

السبت 11/ديسمبر/2021 - 08:52 م
هير نيوز

أثارت صور الفنانة شيرين عبد الوهاب، بعدما حلقت شعرها بالكامل، جدلًا واسعًا بين النساء والرجال على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بدأ الجميع يفكر ويتعمق في مشاعر المرأة وكيف يمكن أن تتلقى الصدمات وكيف تتعامل مع كسرة القلب وخيبة الأمل في العلاقات العاطفية.

ووصفت الطبيبة النفسية، الدكتورة إيمان عبد الله، المرأة بأنها كائن رقيق وعاطفي ولذلك فهي تتأثر جسديًا ونفسيًا جدًا بالصدمات العاطفية، حيث أن الصدمة العاطفية شيء معرض له كل إنسان وتترك أثر نفسي كبير لديه ولكن عند المرأة يكون لها شكل آخر أقوى وأشد ويختلف رد فعلها مع الصدمة حسب شخصيتها.



كرب ما بعد الصدمة

وقالت الطبيبة النفسية، الدكتورة إيمان عبد الله في تصريحاتها لـ«هير نيوز»«يمكن أن تظهر أعراض على المرأة بعد التعرض لصدمة عاطفية ومنها قص الشعر والوحدة واضطراب المشاعر وتوتر الأعصاب، فهي تريد أن تُعلن حرب على الشخص الذي قام بإيذائها عاطفيًا فتلك الفترة تكون صعبة جدًا على المرأة وتحاول فيه أن تتحكم في مشاعرها، وبعضهن يفعل ذلك من خلال قص الشعر أو حلاقته أو التعامل مع الاكتئاب أو ما يُسمى في علم النفس كرب ما بعد الصدمة».


وأضافت الدكتورة إيمان عبد الله: «يمكن أن تصل تداعيات الصدمة إلى أن يستحوذ على المرأة التفكير في الموت والانتحار، حيث يحدث لديها اضطراب في الأفكار فيؤثر ذلك على سلوكها، فيكون السلوك غير معتاد وغير عقلاني، ويمكن أن تجد المرأة تغير نمط حياتها تمامًا أو تُصاب بمشاكل جنسية أو اجتماعية أو حتى يمكن أن تقترب من صديقاتها بشكل كبير للحصول على الدعم والمساندة».


- طريقة تعامل النساء مع الصدمات
أشارت الطبيبة النفسية، إلى أن الصدمة العاطفية تُصيب المرأة بمشاكل نفسية، من أعراضها من القلق والإجهاد والاكتئاب فهي تتمنى أن تتخطى هذا الأمر ولا تستطيع، فهناك امرأة تقص شعرها وامرأة أخرى يمكن أن تسافر وأخرى تغلق صفحة الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها تحاول أن تشغل نفسها ووقتها بأنشطة مختلفة، ولكن يمكن التغلب على ذلك بالإرادة والوعي على الرغم من تأثر النفسية بالحادث.



شيرين تبدأ حياة جديدة
وفسرت الدكتورة إيمان عبد الله، أن ما حدث مع الفنانة شيرين ودفعها لحلق شعرها، هو لأنها تريد أن ترمي الماضي وراء ظهرها، وهذا يحدث في حالات الطلاق والانفصال العاطفي فهذا يدل أن المرأة تريد أن تبدأ حياة جديدة وتريد أن تنهض، فهي يكون لديها قوة كبيرة بعد الصدمة لتقوم وتصبح أفضل مما سبق.

وقالت: «بعد الصدمة يكون الشخص أكثر وعي مثلما حدث مع شيرين، فهي قالت إنها أصبحت أقوى مما سبق وستعيش من أجل نفسها، فهي تبدأ أن تظهر نضوجها وما تعلمته من تجربتها حتى تثبت لنفسها ذلك ولتكسب ثقتها بنفسها ولدى الآخرين، فهي تحاول تحقيق نجاحات ولا تهتم للمظهر».

وأضافت: «لم تهتم الفنانة شيرين للمظهر الجذاب بل تحاول أن تبعث للناس رسالة أنها تثق بنفسها حتى لو حلقت شعرها لأنها لديها نضوج، أو لأنها لا تريد أن تتأثر بالكلام العاطفي مرة أخرى، فلا تهتم بمظهرها ولا تصدق أي كلام مرة أخرى، فهي تحاول أن تتجاوز الألم الذي تشعر به وتستعيد نفسها وتلملم جراحاتها».

اقرأ أيضًا..

ads