الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أهمية الـ quality time بالنسبة للأطفال

الجمعة 10/ديسمبر/2021 - 03:59 م
هير نيوز

في الآونة الأخيرة أصبحت الأسر لا تجلس مع أطفالها وقت كافِِ، كما أصبح أطفال هذه الأيام لا يفهمون أو يقدرون أهمية الوقت الذي يجب قضاؤه مع الأسرة.. ولكن اللوم ليس على الأطفال وحدهم وإنما الآباء أيضا بسبب أعباء الحياة عليهم حيث أصبحوا لا يفكرون في شيء غير الماديات بسبب ضغوطات الحياة الكثيرة وإنهم يريدون تلبية احتياجات أبنائهم ولكنهم تناسوا الجزء الأهم وهو تلبية حاجاتهم النفسية وتربيتهم على احترام الأسرة وتنشئتهم بطريقة سوية.




قضاء وقت مع الأطفال يساعد الآباء والأطفال وليس كما يعتقد البعض إنه مفيد للأطفال فقط.


قضاء وقت مع طفلك يساعدك على التخلص من المشاكل والهموم التي تتعرض لها في الحياة اليومية، ومفيد لطفلك حيث تعتبر أنت النافذة التي يطل منها طفلك ليرى ويعرف أشياء عن العالم الذي يجهله تماما.


قيمة الوقت مهمة في حياتنا والوقت الذي نقضيه مع أطفالنا يغير بهم وبنا الكثير.




في البداية طرح الدكتور عبد الفتاح درويش، أستاذ علم النفس واستشاري نفسي، سؤالًا مهما للأب والأم "هل لديهم الرغبة والدافع والوقت أن يجلسوا مع أبنائهم ساعة واحدة في اليوم؟"..


وقال إن البعض سوف يرى هذا السؤال ليس له معنى في ظل تكاليف المعيشة وضغوطات الحياة والأعمال الكثيرة.


وأشار إلى أن الأشياء المادية ليست كل شيء وإنما الأشياء المعنوية أيضًا مهمة جدًا حيث يحتاج ابنك إلى الرعاية والحب والاهتمام فالسؤال الذي تسأله لابنك مثل "عامل إيه؟ طمني عليك؟" هو بالنسبة لك سؤالًا عاديًا ولكن بالنسبة للطفل الصغير فهو سؤال كبير ويدل على مدى اهتمامك به وأيضًا وجودك بجانب طفلك خلال المشاكل التي تقابله مهما كانت بالنسبة لكِ مشاكل صغيرة فهي بالنسبة له كبيرة جدًا ووجودك لحلها يحسن من حالته النفسية بشكل كبير.


وأضاف "درويش" أن قضاء الوقت مع الطفل في مرحلة المراهقة مهم جدًا حتى لا ينساق مع أصدقاء السوء ويعرض نفسه لمشاكل خطيرة، مؤكدًا أن رقابة الأم والأب عليه في هذه الفترة ومعرفة أصدقائه مهمة جدًا.


وأكد أن 99% من المشاكل النفسية تكون بسبب الأسرة وعلاقة الأب والأم بالطفل هي التي تؤدي إلى المشاكل النفسية حيث تتغيب الرعاية والاحتواء والاهتمام بالطفل بسبب ظروف الحياة.




اقرأ أيضًا..

«بلاش الدلع».. استشاري نفسي تكشف مخاطر التدليل المفرط للطفل

 

ads