الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل بر الوالدين يكفر الذنوب؟.. دار الإفتاء تُجيب

الخميس 02/ديسمبر/2021 - 01:00 م
بر الوالدين
بر الوالدين

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية بموقع "فيس بوك"؛ إجابة عن سؤال وردها جاء فيه "هل بر الوالدين يكفر الذنوب؟"، مشيرة إلى ما ورد في السنة المطهرة من أحاديث كثيرة تدل على أنَّ الذنوب تُكَفَّرُ ببعض الأعمال الصالحة، كالحج المبرور، وبر الوالدين.

الأعمال الصالحة تكفر الذنوب

وقالت دار الإفتاء: "ورد في السنة المطهرة أحاديث كثيرة تدل على أنَّ الذنوب تكفرُ ببعض الأعمال الصالحة، كبر الوالدين، والحج المبرور، وقيام ليلة القدر.. إلخ، ومن هذه الأحاديث الواردة في هذا الشأن؛ قول النبي صلى الله عليه وسلم: «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» (متفق عليه).





فضل البرّ

وأضافت دار الإفتاء: "عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إني أصبت ذنبًا عظيمًا فهل لي من توبة؟ قال: «هل لك من أم؟» قال: لا. قال: «وهل لك من خالة؟» قال: نعم. قال: «فبرها» (رواه الترمذي)". 

استحقاق الغفران

وتابعت: "الظاهر من عموم المغفرة في الأحاديث السابقة شمولها لجميع الذنوب ولكن ينبغي على الإنسان أن لا يغترَّ بهذه الفضيلة المذكورة فينهمِكَ في المعاصي اتِّكالًا على أنَّها يكفِّرُها بر الوالدين -وغيره من الأعمال الصالحة-، دونَ الندم والاستغفار والتوبة إذ إنه لا شك أن هذه الفضيلة لا يستحقها إلا من قام بالعمل على أكمل وجه".



ads