السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رئيس وحدة الأورام بجامعة المنصورة يكشف لـ«هير نيوز» أبرز أسباب الإصابة بالسرطان

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 06:59 م
أورام سرطانية
أورام سرطانية

قال الدكتور أحمد أبو ستيت رئيس وحدة الأورام بجامعة المنصورة، إن للإصابة بالسرطان أسباب عدة، منها عوامل وراثية وعوامل بيئية، وإن العوامل الوراثية صعب التحكم فيها إلا إذا تم متابعتها واكتشافها في شكل مُبكر، وذلك خلال تصريح خاص لـ«هير نيوز».


 


وأوضح الدكتور أحمد أبو ستيت رئيس وحدة الأورام بجامعة المنصورة، أن العوامل البيئية تقوم جميعها على التلوث، سواء ملوثات كيميائية أو غيرها، كما أن لكل نوع من أنواع السرطان أسباب تختلف عن الأنواع الأخرى.

 

أسباب سرطان المعدة

وأشار الدكتور أحمد أبو ستيت رئيس وحدة الأورام بجامعة المنصورة، إلى أن سرطان المعدة قد يكون أحد أهم عوامله ظهور بعض الأطعمة، والتي غالبا ما تكون متضمنة أو تم استخدام زيوت مغلية بكثرة فيها إذ يكون فيها نسبة من البولي كربونيت تخرج من حرق الزيت.


 


وبين أيضا أن الزيت المستخدم أكثر من مرة يتأكسد ويكون ذرات هيدروجين، وهو على رأس العوامل التي قد تسبب سرطان المعدة، علاوة على إمكانية التسبب في سرطان المريء، وأن الكحوليات من العوامل التي تسبب هي الأخرى سرطان المعدة والمريء.

 

كما حذر "أبو ستيت" من  التدخين؛ مؤكدا أنه يسبب أكبر المشاكل، فمعظم السرطانات يتسبب فيها التدخين وهو أحد عواملها، ابتداءً من سرطانات الرئة والفم كاللسان، فالتدخين مسبب عام مثله مثل الكحوليات التي تكون عامل لإصابة كل ما يمر فيه بالجسد بالسرطان؛ أي الجهاز الهضمي عموما.

 

خطورة حرق المشويات

ولفت الدكتور أحمد أبو ستيت؛ رئيس وحدة الأورام بجامعة المنصورة، إلى المأكولات التي تطهى من خلال الشوي؛ موضحا أنها إن وصلت إلى حد الحرق للأنسجة تؤدي للسرطان، لكن إن لم تحرق فلا ضرر فيها، لكن ظهور أجزاء سوداء في المشويات يعني تكون مواد كربونية وتكون أحد مسببات السرطان، وأن طعم الدخان في الأكل في حد ذاته ليس مشكلة، وإنما التلوث في الجو هو المشكلة.


 


أما عن الأدوية، فعندما سألناه عن إمكانية تسببها للسرطان، أكد أنه لا يمكن القول أن الأدوية تسبب السرطان، لأنها لا تؤخذ إلا لسبب، ولن يأخذها إلا مضطر أو مريض.


اقرأ أيضًا..

منها آلام البطن.. 5 علامات تؤكد إصابتك بـ«سرطان القولون»


ads
ads