الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب سرطان عنق الرحم.. ضعف الجهاز المناعي الأبرز

الجمعة 19/نوفمبر/2021 - 11:20 م
هير نيوز

نشرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي تحذيرًا من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى السيدات وكذلك عدد أسباب وأعراض الإصابة بهذا السرطان.

وقالت منظمة الصحة العالمية في منشورها، يُعد سرطان عنق الرحم هو نوع من السرطان يحدث في خلايا عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل، وتعد العدوى المنقولة جنسيا، دورًا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم.



أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم

- النشاط الجنسي المبكر
إن ممارسة الجنس في سن مبكرة يزيد من خطورة الإصابة بفيروس الورم سرطان الرحم.

- أنواع العدوى الأخرى المنقولة جنسيًا
من أنواع الإصابة بأنواع أخرى من العدوى المنقولة جنسيًا مثل: داء المتدثرة، والسيلان، وداء الزهري، وفيروس نقص المناعة البشري تزيد من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

- ضعف الجهاز المناعي
قد تزداد احتمالية إصابتك بسرطان عنق الرحم إذا كان لديكِ ضعف في الجهاز المناعي بسبب حالة صحية أخرى، وإذا كنتِ مصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

 

كما أوضحت الصحة العالمية أسباب الإصابة بسرطان الرحم تتمثل في وجود نزيف غير منتظم أو متلاحق، ظهور بعض الأعراض في المراحل المتقدمة وجود نزيف بصورة دائمة في سرطان الرحم ولابد من وجود الرعاية الصحية في القريب العاجل.
 
ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إلى حشد من المشاهير وزوجات الرؤساء والناجيات من مرض السرطان والمنظمات الصحية والمجتمعية، لزيادة الوعي وحشد الجهود، بعد عام واحد من إطلاق وكالة الأمم المتحدة لمبادرة عالمية تاريخية بشأن القضاء على سرطان عنق الرحم.
 
وأشارت منظمة الصحة العالمية، إن النساء والمراهقات في أفقر البلدان محرومات من مرافق الفحص السريري ولقاحات فيروس الورم الحليمي البشري والعلاجات "التي تعتبرها المقيمات في المناطق الغنية أمرا مفروغا منه". على الرغم من أن خطر الإصابة بالمرض يزيد ستة أضعاف بالنسبة للنساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية، فالكثير منهن لا يحصلن على التطعيم أو الفحوصات.

اقرأ أيضًا..

ads