السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للسكري.. "مئة مليون صحة" أنقذت المصريين

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 12:10 م
هير نيوز

في مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر من كل عام يتم التذكير بخطورة داء السكري؛ حيث خصصت منظمة الصحة العالمية هذا اليوم للتأكيد والتنبيه على خطورة هذا المرض، ويُعَدّ يومًا عالميًّا للتوعية من مخاطر داء السكري.


 


سبب اختيار هذا اليوم

السبب الرئيسي لاختيار هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر من كل عام هو إحياء ذكرى عيد ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.

 

بانتنغ وجائزة نوبل

ونال ميلاد فردريك بانتنغ جائزة نوبل في الطب عام 1923 عن هذا الاختراع.

 

فعاليات اليوم العالمي للسكري

يتم في هذا اليوم من كل عام التركيز على كل ما يمتّ بصلة لهذا المرض تحت مسميات كثيرة أبرزها "مرض السكري وحقوق الإنسان"، "السكري وأسلوب الحياة العصرية"، "السكري والسمنة"، "السكري في الضعفاء وسيئي التغذية"، و"السكري في الأطفال والمراهقين".

 

الدور المصري لمواجهة مرض السكري




أطلقت مصر مبادرة "مئة مليون صحة" في عام 2018 تحت رعاية الرئيس السيسي، وأحدثت تطوراً إيجابياً في مواجهة مسيرة "القاتل الصامت" في مصر.

وأفادت وزارة الصحة والسكان بأن المبادرة تمكنت في شهر واحدٍ من تقديم العلاج المجاني لنحو 1.385 مليون مواطن، بينهم نحو 419 ألف مريض بداء السكري. يشار إلى أن جانباً من المبادرة يهدف إلى فحص المصريين فوق سن 40 عاماً للكشف عن الأمراض المزمنة (نحو 28 مليون مصري) وعلاجها.

 

مصر الأكثر إصابة




وفي عام 2021 كشفت دراسة إكلينيكية أجراها المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، التابع لهيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية، تحت إشراف وزارة الصحة والسكان، عن أمل جديد لمرضى السكر بمصر؛ إذ توصلت إلى أن فعالية «أقراص» فيتامين ب المُركب المتطورة المتوفرة بالسوق المحلية، قد تعطي مفعولًا ضعف الفعالية التي يكتسبها المريض جراء حصوله على فيتامين ب المُركب في شكل حقن، دون عناء الذهاب إلى الصيدليات أو طلب رعاية طبية في المنزل لإعطائه الحقن بشكل شبه يومي مثلما اعتاد الكثير من مرضى السكري خلال السنوات الماضية.




وتم إجراء الدراسة على 60 مريض سكر من المرضى الذين يتم علاجهم داخل «معهد السكر»؛ حيث تم تقسيم المرضى إلى 3 مجموعات، الأولى أخذت «الأقراص» عبر جرعة قرصين بعد الإفطار، والأخرى أخذته عبر قرص واحد بعد الإفطار، والثالثة تناولت فيتامين ب المُركب عبر حقن 3 مرات في الأسبوع.



فريدريك غرانت بانتينغ الذي نال جائزة نوبل 




اقرأ أيضًا..

الكشف على 64 ألف سيدة ضمن مبادرة 100 مليون صحة في المنيا


4  أسباب تجعل النساء أكثر تأثرًا بمرض السكري عن الرجال


وزارة الصحة عن أعراض مرض السكري: العلاج ليس صعبًا


ads
ads