السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماهيتاب الرمال.. بطلة تحمي البيئة بمبادرات إعادة التدوير

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 04:01 ص
هير نيوز

تُعد الدكتورة ماهيتاب الرمال، أول مصرية تحصل على ماجستير علوم البيئات المائية التطبيقية من أجل الاستدامة، من معهد دلفت لعلوم المياه والهندسة البيئية بهولندا، ولقبت في ألمانيا ببطلة إعادة التدوير.


كما حصلت على ماجستير علوم البيئة وتصنيف النبات من جامعة دمياط في مصر، وهي باحثة بيئية في مجال نوعية المياه في جهاز شئون البيئة التابع لوزارة البيئة المصرية. 


بدأت الحياة المهنية بالعمل مساعدة باحث بكلية العلوم جامعة المنصورة بفرعها بدمياط، ثم عملت مع بعض شركات الاستشارات البيئية الخاصة، وعُينت باحثة في جهاز شؤون البيئة المصرية.


كما عملت مساعدة إدارية لقسم السلامة والصحة المهنية والبيئة والجودة بأحد الشركات متعددة الجنسيات بقطاع الطاقة المصرية، وعملت أيضًا باحثة مساعدة في معهد التكنولوجيا وإدارة الموارد في المناطق المدارية وشبه المدارية في جامعة كولونيا التقنية بألمانيا.


وعملت أيضًا باحثة زائرة بقسم الكيمياء البيئية بالمعهد الفيدرالي السويسري لعلوم وتقنيات المياه Eawag بسويسرا، بالإضافة إلى باحث زائر في معهدThe international Center for Tropical" Agriculture CIAT " المكتب الإقليمي لقارة آسيا، و أحد معاهد CGIAR الدولية للأبحاث المرتبطة بالزراعة بقسم Climate Resilient" Agriculture"، ثم استشاري بيئي في مجال تقييم المخاطر البيئية للمبيدات الحشرية للمعهد الاستشاري للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق الريفية والجبلية (CISDOMA) في فيتنام.


وقادت فريق من الخبراء الفيتناميين في مجال إدارة الموارد من المعهد الاستشاري للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق الريفية والجبلية (CISDOMA) للقيام بأعمال المسح الحقلي اللازمة لتعريف مصادر التلوث بالمبيدات الزراعية وطرق وصولها لموارد المياه السطحية.


وعملت مؤسس ومدير لمبادرة الزيت بدمياط وهى مبادرة مجتمعية لتجميع وتدوير الزيوت المستهلكة وإنتاج الوقود الحيوي ورفع الوعي البيئى للسكان المحليين.


وقد فازت مبادرتها بجائزة " She Entrepreneurs " من المعهد السويدي باستوكهولم كواحدة من أفضل المبادرات المجتمعية الخضراء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط و السويد.


كما حصلت على العديد من الجوائز نذكر منها:

1- Science Leaders for the Future Award

وهي جائزة ممنوحة من المركز الدولي للزراعة المدارية CIAT  في فيتنام تقديرا لمشروعي البحثي الذي قمت بتنفيذه في مكتبهم الإقليمي بقارة آسيا بفيتنام

2- Eawag Partnership Programme for Developing Countries EPP scholarship.

 وهي جائزة مقدمة من قسم الصــرف الصحــي والمياه والمخلفات الصلبة مــن أجل التنميــة بسويسرا لتمويل مشروعها البحثي للماجستير

3- Orange Knowledge Programme Scholarship OKPS.

 الممنوحة من الحكومة الهولندية للتمويل الكامل لدراسة الماجستير بهولندا

4- Cross Culture Plus Project/ Successful Projects Management .

الممنوحة من الفيدرالية الألمانية للشئون الخارجية للعمل على تطوير فكرة مشروع لتدوير المخلفات مدر للربح للمرأة المعيلة

5- She Entrepreneurs programme award 2018.

الممنوحة من المعهد السويدي لدراسة دبلومة ريادة الأعمال المجتمعية بالسويد عن مبادرة الزيت كواحدة من أحسن المبادرات الناشئة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط

6- Ifa ccp 

الممنوحة من الخارجية الألمانية لتمويل العمل مساعد باحث في جامعة كولونيا التقنية بألمانيا.

7- ومؤخرا ترشحت للفوز بجائزة

Bioscience Awards / Environmental Science ward .

وهي جائزة محلية تمنح لأول مرة للباحثين الشباب المتميزين في مجال البيئة، وكان لهم أثر في إحداث تغيير على أرض الواقع من خلال أبحاثهم، مشاريعهم البيئة، واسهاماتهم في نشر الوعي البيئي في مجتمعاتهم.

 

كما شاركت الرمال كمتحدثة ومحاضرة في عدة أحداث دولية ومحلية مثل:

- متحدثة في فعالية SheSupp بالسويد لإستشارات وتأهيل سيدات الأعمال السويديات.

- محاضرة في تطبيقات مثل المياه الطاقة والغذاء لتحقيق التنمية المستدامة لمؤسسة دووبز لحماية البيئة بدولة العراق.

- ومتحدثة ومحاضرة بقمة هى تتحدث العلم she talks science from Biosciences Egypt  بمحاضرتها عن تطبيقات علوم البيئات المائية لتحقيق استدامة البيئة واستعادة النظم البيئية.


اقرأ أيضًا..

«البيئة» تتابع مصانع تدوير المخلفات بأسوان والأقصر لتطويرها


 

ads