الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مخاطر الإصابة بسكر الحمل على الأم والجنين

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 08:00 ص
هير نيوز

الإصابة بسكري الحمل شيء وارد يمكن أن تتعرض له أي امرأة حاملاً، ولكن على الرغم من إمكانية علاج سكري الحمل إلا أنه يترك آثارًا سلبية على صحة الأم والجنين تستمر حتى بعد ولادة الطفل.

وأشارت مجلة "Tommy's" الأمريكية للأمهات الحوامل، إلى أبرز المخاطر التي يُمكن أن يُسببها سكري الحمل على صحة الأم والجنين، ومنها: 


1- تضخم حجم الجنين أبرز أعراض سكري الحمل

إذا كان مستوى الجلوكوز لدى الأم مرتفعا، فسوف ينتج جسمك المزيد من الأنسولين، وسيحدث نفس الشيء لطفلك مما قد يجعله ينمو أكبر من المعتاد.  
 
والوزن الكبير عند الولادة يسمى العملقة، ويعتبر الأطفال الذين يزنون أكثر من 4 كجم (8 أرطال 8 أونصات) عند الولادة ماكروسيوم.

ويزيد الوزن الكبير عند الولادة من خطر الإصابة بصدمات الولادة بما في ذلك كسور العظام وصعوبة التنفس أو تلف الأعصاب عند الطفل. 



2- الولادة المبكرة بسبب كثرة السوائل من سكري الحمل
يحدث تعدد السائل الأمنيوسي بسبب الإصابة بسكر الحمل، فعندما يكون هناك الكثير من السائل الأمنيوسي (السائل الذي يحيط بالطفل) في الرحم، يمكن أن يسبب ذلك ولادة مبكرة أو مشاكل في وضع الطفل أو مشاكل في موضع الحبل السري عند الولادة.

3- ولادة جنين ميت

يمكن أن تؤدي الإصابة بسكري الحمل إلى ولادة جنين ميت ولكن ذلك الخطر منخفض، تذكري أن الحصول على تشخيص وإدارة دقيقة لمرض سكري الحمل يقلل من هذه المخاطر.


4- تسمم الحمل

هذه حالة تسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات إذا لم يتم علاجها، وتشمل العلامات المبكرة لتسمم الحمل ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول.

ومن غير المحتمل أن تلاحظي هذه العلامات لكن يجب الكشف عنها خلال مواعيدك الروتينية السابقة للولادة.

 
5- إصابة الأم بالسمنة

يمكن أن يسبب الإصابة بسكري الحمل زيادة الوزن والإصابة بالسمنة للأم حتى بعد الولادة، ولكن يمكن علاج ذلك عن طريق ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية مناسبة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads