الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«استشاري نساء»: 5 أسباب وراء انتفاخ الثدي

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 02:59 ص
هير نيوز

نشرت الدكتورة إيمان الرشيدي استشاري نساء وتوليد وأمراض تناسليه، أن كثير من النساء تُعاني من كبر الثدي، فقد يحدث انتفاخ نتيجة تغيرات هرمونية لا تستدعي القلق، أو يمكن أن يُشير إلى وجود مشكلة صحية، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وقالت إيمان الرشيدي، يمكن أن تلاحظ المرأة وجود انتفاخ في الثدي، وقد يكون هذا الانتفاخ أمرًا طبيعيًا في بعض الأوقات، أو يؤشر بوجود مشكلة صحية إذا لم يكن هناك سببًا وراءه، فما هي أبرز أسباب انتفاخ الثدي؟

1- البلوغ لدى الفتيات

تلاحظ الفتاة تغير في حجم الثدي بسن البلوغ, حيث تحدث لها العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على حجم الثدي، ولا يعتبر هذا انتفاخ مؤقت بل أن حجم الثدي يزداد في هذه المرحلة من العمر.




2-وقت الدورة الشهرية

يمكن أن يحدث انتفاخ في الثدي في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية وحتى بدايتها، نتيجة لوجود تغير في هرمونات الجسم، ولا يقتصر على الدورة الشهرية فقط، بل يمكن أن يكون أكثر ليونة وتشعر المرأة ببعض الألم عند الضغط عليه. 

3-فترة الحمل والرضاعة

من الطبيعي أن يحدث انتفاخ في الثدي في مرحلة الحمل التحضير للرضاعة, حيث أن إنتاج الحليب يسبب انتفاخه بشكل كبير, وانتفاخ الثدي أحد علامات الحمل الشائعة، وكذلك يصبح أكثر ليونة، ويصبح لونه داكنًا في المنطقة التي تحيط بالحلمة، ويتعلق هذا بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال الحمل.




4- مرحلة انقطاع الطمث

يمكن أن ينتفخ الثدي في مرحلة سن اليأس في الرحلة بين عمر 45 إلى 50 عاما  بسبب انقطاع الطمث, وهذه الانتفاخات عادةً ما تكون مؤقتة، ليعود الثدي إلى طبيعته مرة أخرى.

5-أمراض الثدي

وهي أخطر حالة فقد يحدث انتفاخ الثدي بسبب وجود أورام حميدة أو خبيثة, ويجب في حالة الحالة الإسراع إلى زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات التي يطلبها لمعرفة سبب هذا الانتفاخ والبدء في علاجه.

وتعد التهابات الثدي والعدوى البكتيرية فيه من الأمراض الأخرى التي تصيب الثدي وتسبب تورمه، ويصاحبها شعور بدفء الثدي واحمرار لونه، ويمكن للمرأة أن تميز بين الأسباب الطبيعية والمرضية، من خلال ما يلي:

الأسباب المرضية: يستمر الانتفاخ، ويمكن أن تشعر المرأة بوجود كتل في الثدي، بالإضافة إلى آلام شديدة أو إفرازات من الحلمة، مع تجعد جلد الثدي تغيرات ملحوظة في لون الحلمة.

الأسباب الطبيعية: يكون الانتفاخ مؤقت، ولا يصاحبه أعراض أخرى خطيرة.

اقرأ أيضًا..




ads