السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تُحدد أبرز أعراض الاكتئاب

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 10:13 ص
هير نيوز

يمر كل شخص بفترة سيئة في حياته قد يُعاني خلالها من حالة نفسية سيئة وغير مستقرة نتيجة التعرض لضغوط الحياة أو الأزمات والمشاكل المختلفة التي تجعله يظن أنه مصابًا بالاكتئاب.

ولكن على الرغم من أن الاكتئاب مرض نفسي له علاقة بسوء المزاج والحزن، إلا أن الاكتئاب مرض وليست حالة وهناك بعض الأعراض التي تكشف لكِ إصابتك به.

وأشارت الأخصائية النفسية، الدكتورة دعاء عادل، إلى أبرز الأعراض التي تجعلك تكتشفين إصابتك بالاكتئاب، ومنها: 


-المزاج الاكتئابي

يعتبر المزاج الاكتئابي من أبرز علامات الإصابة بالاكتئاب فتجد نفسك تشعر بالعديد من المشاعر مثل الانقباض والحزن والخدر والانفعالية، ويرى الشخص المُصاب بالاكتئاب المستقبل قاتمًا وتافهًا، بالإضافة إلى أن المكتئب يكون كثير البكاء حتى لو لأسباب تافهة.

- انعدام الطاقة من أعراض الاكتئاب

بالنسبة للشخص المصاب بالاكتئاب تصبح الأمور الباعثة للمرح غير مفرحة أو مثيرة للاهتمام، وذلك بسبب فُقدان بهجة الحياة، كما يُصاب باللامبالاة تجاه كل شيء وكذلك الجمود والإرهاق وكأنه لم يُعد لديه الطاقة اللازمة للقيام بأصغر الأشياء.


- فقدان الثقة بالنفس وعدم القدرة على تقدير الذات

يشعر المصاب بالاكتئاب بأنه ليس لديه ثقة في النفس ويعاني من أفكار دونية تجعله غير قادر على التعامل مع الآخرين أو تقدير الذات.

-الاكتئاب يسبب التفكير في الموت والانتحار

يعتبر الاكتئاب من أبرز الأمراض النفسية التي تدفعها المصاب بها للانتحار حتى يتخلص من حياته ويمكنه أن يتخلص من حزنه وما يعانيه، حيث يحوي عقل الشخص المصاب بالاكتئاب أفكاراً عن الموت بل ويتمناه، كما يكون لديه أفكار انتحارية.

- اضطرابات في النوم بسبب الاكتئاب
يعاني المصابون بالاكتئاب من اضطرابات النوم فيكون لديهم صعوبة في النوم أو النوم المتقطع والاستيقاظ خلال الساعات المبكرة من النهار أو قد يتمثل في الإفراط في النوم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads