الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مستشار الرئيس للصحة: "ما زلنا في قلب الموجة الرابعة لكورونا"

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 09:55 م
هير نيوز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية: إن مصر ما زالت في الموجة الرابعة لكورونا، موضحًا أنه يجب الانتظار لحين استقرار أعداد الإصابات والعودة للانخفاض حتى يتم الإعلان بانتهاء الموجة الرابعة، فمصر ما زالت في قلب الموجة الرابعة للوباء.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" تقديم الإعلامي سيد علي، المذاع على فضائية " الحدث اليوم" أن شركتي «ميرك» و«فايزر» أعلنتا عن عقارين جديدين للتعامل مع حالات كورونا البسيطة والمتوسطة، مؤكدًا أن تلك العقارات لم تأتِ بنتيجة على مستوى الحالات الشديدة.



وأشار إلى أن الشركتين أنهتا التجربة الإكلينيكية للعقارين قبل ميعادها، موضحًا أن تلك الأدوية قد تقلل من حدة أعراض كورونا للحالات المستهدفة من ناحية، وتقلل من احتياج المريض للرعاية المركزة أو الوفاة من ناحية أخرى.

تجارب سريرية

وتابع أنه يجب تجربة تلك الأدوية بصورة سريرية في مصر لمعرفة التأثير على الحالات البسيطة والمتوسطة، وهل هو عالٍ أو لا؟ مشيرًا إلى أن تلك الحالات تستجيب للعلاج العادي.



أدوية جديدة

وأكد أن هذين العقارين لم يطرحا في السوق، فضلًا عن أنهما في انتظار الحصول على المواقفة النهائية من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والاتحاد الأوروبي، نافيًا وجود تقصير مادي أو فني أو علمي لتوفير أي دواء فعال للمريض المصري.

وأوضح أن الدولة خصصت ما لا يقل عن 450 مليون دولار لتوفير لقاحات كورونا المختلفة للمواطن المصري، بالرغم من اللقاحات التي تصل إليها كهدية ومنح من الدول الأخرى والتحالف الدولي «كوفاكس».


ads