السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء علم اجتماع: مشاهير السوشيال سبب انتشار الجريمة في المجتمع

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 03:51 م
هير نيوز

امتلأت وسائل التواصل الاجتماعي، بمشاهير السوشيال ميديا الذين يقدمون محتوى غير أخلاقي ولا يتناسب مع الذوق العام؛ ما جعل متخصصين يحذرون من المحتوى الذي يقدم للمواطنين عبر الإنترنت؛ حيث يكون سببًا في انتشار معدلات الجريمة.


وتستعرض بوابة "هيرنيوز" آراء أساتذة علم الاجتماع والأكاديميين حول قيام مشاهير السوشيال ميديا بتقديم محتوى ضار بالذوق العام ومدى خطورته على المجتمع.


سن المراهقة

الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع أكدت، أن مشاهير السوشيال ميديا يؤثرون بشكل كبير في الذوق العام وتشكيل شخصية المواطنين خاصة الأطفال والشباب في سن المراهقة؛ حيث إنه في هذه السن يتأثر الأطفال والشباب بشكل سريع؛ لأنهم ياخذون المشاهير قدوة لهم، وهذا ضار على المجتمع.

أضافت أن المحتوى الذي يضر بالذوق العام يضر بالمجتمع وعاداته وتقاليده وثقافاته، لذلك يجب على الدولة أن يكون هناك رقابة على محتوى المشاهير تحديدا عبر السوشيال ميديا، حيث يقدمون كافة أشكال التعبيرات الثقافية والفكرية والسلوكيات، لذلك يجب أن تحتويه من تنوع ثقافي، وعمق فكري، ومساحة للتعرف على ثقافة الأخرين وأخلاقياتها ومبادئها وطريقة إدارتها للمواقف وتربية أجيالها.

المحتوى المقدم

بينما أكدت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم اجتماع، أن محتوى السوشيال ميديا يؤثر على العلاقات الاجتماعية، والذوق العام؛ حيث ينظر الأشخاص للآخرين على أنهم أشياء وبالتالي يتأثرون بهم تأثيرًا كليًّا وجزئيًّا؛ ما يزيد من معدلات انتشار الجريمة في المجتمع، كما أن هذا المحتوى الضار يمزق العلاقات الأسرية ويعمل على إفساد التواصل وعدم سيطرة الأباء على الأبناء.

مراعاة عادات المجتمع المصري

ترى الدكتورة ريهام علي، أكاديمية، أن مشاهير السوشيال ميديا يؤثرون على سلوك الأفراد سلبًا أو إيجابًا؛ لذلك فإن المحتوى غير الأخلاقي يضر المجتمع كثيراً؛ حيث يتأثرون بالذوق أكثر من الرأي؛ لذلك يجب أن ينتبه مشاهير السوشيال ميديا للمحتوى الذي يقدمونه ويتأكدون أنه مطابق للذوق العام المصري، ويحافظ على ثقافته وعاداته.

اقرأ أيضًا..



ads