الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 مشكلات بالأذن تُسبب إصابتك بالدوخة

السبت 16/أكتوبر/2021 - 06:00 ص
هير نيوز

تعتبر من المشكلات المرتبطة بالمرأة وبنيتها وإرهاقها هي الدوخة، وتكثر المفاهيم المغلوطة عنها والتي كثيرًا ما تقدمها السينما عنها، ولكن قد يكون السبب الرئيسي في الدوة هي أحد مشكلات الأذن، وهذا ما ستتحدث عنه السطور القادمة.

كشف موقع "ويب ميد"، أنه يمكن أن يسبب عدد من الحالات الدوخة لأن التوازن يشمل عدة أجزاء من الجسم، ويحصل الدماغ على مدخلات حول الحركة وموقع جسمك من: أذنك الداخلية، عيون، عضلات، المفاصل، الجلد، وغالبًا ما تكون اضطرابات الأذن الداخلية سببًا للشعور بالدوار، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا دوار الوضعة الانتيابي الحميد (BPPV) ومتلازمة مينيير والتهابات الأذن.

1- دوار الوضعة الانتيابي الحميد (BPPV)
يجعلك دوار الوضعة الانتيابي الحميد (BPPV) تشعر بالدوار عند تغيير رأسك أو وضع جسمك (مثل الانحناء)، وعادة ما تستغرق بضع ثوانٍ أو دقائق فقط. تحدث هذه الحالة غير المؤذية عندما تتحرك بلورات الكالسيوم في أذنك الداخلية من مكانها، وقد يكون لديك BPPV نتيجة لإصابة في الرأس أو لمجرد التقدم في السن.

متلازمة مينيير
تتضمن متلازمة مينيير وجود الكثير من السوائل في الأذن الداخلية، والخبراء ليسوا متأكدين من سبب تراكمها، ويمكن أن يصاب أي شخص بمتلازمة مينيير، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عامًا. إذا كنت مصابًا بمتلازمة مينيير، فقد تعاني أيضًا من: فقدان السمع، سمع مكتوم أو مشوه، استفراغ وغثيان، طنين الأذن (رنين في الأذن)، وعادة ما تحدث هجمات مينيير فجأة. يمكن أن تستمر من 20 دقيقة إلى 24 ساعة.

اقرأ أيضًا..
التهابات الأذن
يمكن أن تسبب عدوى الأذن الفيروسية أو البكتيرية التهابًا (تهيجًا) في الأذن الداخلية، ويتداخل الالتهاب مع الرسائل التي ترسلها أذنك الداخلية إلى عقلك، ويحتوي العصب الموجود في الأذن الداخلية، وهو العصب الدهليزي القوقعي، على فرعين. يتواصل كل فرع مع الدماغ: يرسل العصب الدهليزي إشارات حول التوازن، وعندما يلتهب العصب الدهليزي، تصاب بالتهاب العصب الدهليزي، حيث يرسل العصب القوقعي إشارات حول السمع وإذا كان الالتهاب يؤثر أيضًا على عصب القوقعة، فإنك تصاب بالتهاب تيه الأذن. يسبب التهاب تيه الأذن أيضًا طنينًا في الأذنين وفقدان السمع.

ads