الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خمس لاءات تحمي أطفالك من التحرش

الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 01:57 م
هير نيوز

في ظل الإضطرابات النفسية الدخيلة على مجتمعنا المصري، وكثرة سماعنا لحالات التحرش والاعتداءات الجسدية على الأطفال، كان لزاما علينا أن نتعلم كيف نسلح أطفالنا بأساليب تحافظ عليهم من الذئاب البشرية التي يمكنها أن تظهر في طريقهم دون حسبان. 

تعليمات واجب اتباعها

طرحت الدكتورة سهام حسن؛ الأخصائية نفسية؛ عددًا من التعليمات الواجب الالتزام بها لحمايتهم:


1- في البداية ياريت نفهم كويس إن توعية الطفل مش قلة أدب ولا أنا بفتح عنيه على العيب، فالطفل وقتها لو حصله حاجة لا قدر الله بيسكت لأنه فاهم انه عيب يحكي في الحاجات ديه.

2- لازم أقرب من ابني وأتابع معاه تفاصيل يومه في المدرسة لو رجع معيط أو منطوي وعايز ينام وخايف أي حد يقرب منه لازم أسأله أول حاجة في حد ضايقك؟ في حد عملك حاجة؟ ولو ابني عنده مشكلة في الكلام وعدم القدرة علي التعبير أراقب تصرفاته وسوء مزاجه أو ممكن يشاورلي على الأماكن الحساسة كإشارة.

3- لو ابني بدأ يجيله اضطرابات نوم ويصرخ بدون سبب وهو نايم وفقد شهيته للأكل وبدأ يعيط لو سألتيه عن شخص معين أو يقولك مش باحبه أو مش عايز اشوفه أو مش عايز أروح الحضانة أو المدرسة لازم أقلق.

4- لو الطفل بدأ يحصله تبول لا إرداي أو التهابات في الأماكن الحساسة أو لاحظتي ورم أو اثر لخرابيش أو بدأ يلمس الأماكن الحساسة بشكل مفرط ويردد كلمات سيئة لازم أقلق.

5- لو ابنك لمح لمواضيع إن فيه سر بينه وبين شخص معين وبدأ يجيب له ألعاب وحلويات كتير جدًّا ويقولك عمو أو طنط قالتلي مقولش لماما عن السر الكبير اللي بيننا لازم أقلق.

6- لو ابني اتغير مزاجه بشكل مفاجئ ومال للعدوانية أو الاكتئاب أو الصمت أو الرفض المفاجئ للعب مع بقية الأطفال أو القيام بحركات أو النطق بكلمات ذي دلالة جنسية واضحة وكذلك رسومات جنسية لازم أقلق.

نصائح الحماية

وتابعت حسن: في نصائح لازم نعملها عشان نعلم أولادنا إزاي يحموا نفسهم

1- أمنع ابني من خلع ملابسه أدام أي حد عشان يتعلم الخصوصية ولا يسمع لحد يطلب منه يخلع ملابسه.

2- أقول له اقفل باب الحمام ومتسمحش لحد يدخل معاك الحمام ولو في حد كبير في الحمام استناه يخرج وادخل بعده ولو اصر يكون معاك ارجع بلغ الميس بتاعتك.

3-أمنع ابني من الاستحمام مع أي شخص عشان يفهم ان في حدود ومسافة بينه وبين أي شخص لازم أحافظ عليها وأحترمها.

4-عدم النوم في فراش واحد مع أحد مهما كان.. مهما كااااااااااان.

5-عدم الجلوس على رجل أحد أو الوقوف بين قدميه وعدم التقبيل من الفم أبداااا ولا حتى على سبيل التدليل.

6-توعية الطفل على أن يفرق بين اللمسة الكويسة واللمسة السيئة لأماكن معينة في الجسم.

7-عدم زغزغة الطفل وتدليكه في أماكن العورة، خاصة عند وضع زيت الأطفال أو البيبي لوشن عند الغيار حتى لا يعمم ذلك في ذهنه، وعندما يفعل غريب ذلك التصرف يراه أنه عادي ويستمتع به.

8-عدم منح الثقة المطلقة للمحارم وأطفال العائلة والأصدقاء والمعلمين والمشرفين في الباصات والمدربين في النادي.

9-عدم تناول شيء من الغرباء أبدًا كالحلويات أو الأدوية أو العصائر.

10-عدم فتح الباب لأي أحد طول ما الطفل في البيت بمفرده.

11-لا تجبرى الطفل على تقبيل أحد أو حضنه واحترمي رغبته في ذلك؛ حتى لا يعتاد.

12-عدم الاستسلام إذا تعرض لتحرش لا قدر الله أو إذا حاول أحدهم الاعتداء عليه، يجب أن يصرخ ويدافع عن نفسه ويضرب ويجري ويستعين بأقرب شخص ويبلغه حتى يصل إليكِ ويعرفك ماذا حدث له.

13-يسمع كلام الكبار في حدود تخصصهم، مثلا المدرس في عمل الواجب وبالنسبة للسواق الباص يستمع لكلامه في أساليب الحماية والركوب والنزول بخلاف ذلك لأ.

14- أجيب عروسة أو صورة ولد أو بنت حسب نوع طفلك وأشرحله عليه الأماكن الخاصة اللي مينفعش حد يلمسني فيها.

15-علمي طفلك أن لا يقبل صداقة أحد في لعبة ما أو طلب صداقة مواقع التواصل الاجتماعي وإذا راسله أحد وبعث إليه برساله خليعة يغلق النت ويخبركم بما حدث.

16-عودي طفلك على كلمة سر بينكم فقط؛ لأن هناك أطفالًا يختلط عليهم الأمر في الأماكن العامه ويذهب إلى أخرى ترتدي نفس الملابس وإنه لا يذهب مع أي شخص يدعي أنك أو أباه أرسلتيه ليأخذه.

في حال التحرش

وأنهت حسن: "إذا أتى طفك يشكو إليك لا قدر الله اعتداء وقع عليه يجب أن تحتوي الموقف وتطمنيه ويراك بالفعل تتجاوبي معاه وتصري على عقاب المجرم؛ حتى يكون عبرة، ولا يكرر فعلته مع أحد غير ابنك، ولا تتعاملي مع الطفل أنه المذنب؛ لأن ابنك هو ضحية شخص عديم الضمير مضطرب نفسيًا وضحيتك أيضًا لعدم توعيته وإرشاده بما عليه أن يفعل ليحمي نفسه".

اقرأ أيضًا..

ads