الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة تربوية لـ«هير نيوز»: 7 مهارات أساسية يجب تعليمها للأطفال

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 12:50 ص
هير نيوز

تغفل الكثير من الأمهات تعليم أطفالهن بعض المهارات الأساسية لمواصلة رحلة الحياة.

وتستعرض بوابة «هير نيوز»، المهارات الأساسية التي يجب تعليمها للطلاب، من خلال منة الله خليفة، خبيرة تربوية.


1-الثقة بالنفس
أهم مهارة وصفة يجب أن تعلمها لطفلك هي الثقة في النفس، من خلال إعطائهم مساحة للحرية، للتعبير عن نفسهم وتعزيز ثقتهم بنفسهم، كما يجب عليكن الحفاظ على الحوار الفعال بين الأمهات والأبناء، ومساعدتهم في اتخاذ القرارات.

2- تشجيع الطفل على الابتكار والإبداع
كما يجب عليكِ تشجيع طفلك على على الابتكار والإبداع، وتنمية موهبته وجعله يفكر بطريقة غير تقليدية" خارج الصندوق"، فضلا عن حل مشكلاته بالابداع.


3- تحمل المسئولية
يجب على الأمهات تعليم أبنائهن تحمل المسئولية، وذلك لمواجهة صعوبات الحياة، فضلا عن مواجهته لي تحديات وعنف تواجهه، ويجب أن تنمي داخلهم روح المبادرة والتعلم من الفشل.


4- تكوين علاقات مع الآخرين
كما يجب عليكِ تنمية مهارات وقدرات طفلك على تكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين، وتشجيعه على الاندماج مع الأطفال الآخرين، تقبلهم واحترامهم.


5 - تشجيع الطفل ليكون مفيدًا
كما يمكنك تشجيع طفلك على أن يكون مفيدا اجعليه يساعدك في المنزل ليتعلم كيف يكون مفيدا كما يمكنك تنمية قدراته من خلال تنمية مهاراته في الرسم والإبداع والفنون.


6- مهارة اكتشاف الذات
كما يجب عليكِ تنمية مهارة اكتشاف الذات وتعويد الطفل على التعبير عن نفسه بدون خوف، وممارسته مجموعة من الأنشطة يستطيع من خلالها اكتشاف ذاته كممارسة الرياضة.

كيف ابدأ حوارًا مع طفلي؟.. خبير تربوي يجيب


7- تنمية مهارة الوعي الذاتي
يجب عليكِ تنمية مهارة الوعي الذاتي لدى طفلك، كأن يعتز بنفسه ويعلم انه مهما كما يجب أن تتعرفي على صفاته ومواطن القوة والضعف في شخصيته.

ads