الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بين النشادر والدقيق.. طرق غسل اللحم بأنواعه

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 12:24 م
هير نيوز

تعتقد السيدات أن غسل اللحوم بأنواعها له طرق واحدة، ولا يوجد اختلاف فيما بينها، ولكن المتخصصون أجمعوا على أن هناك اختلافات واضحة في غسل كل نوعية من اللحوم، لتحصلي على لحم نظيف ولذيذ، وفيما يلي طرق غسل اللحم بأنواعه:

 

طريقة غسل اللحم البقري

يُملأ وعاء كبير من البلاستيك بالماء الفاتر، مع ملعقتين من الخل، وكوبين من الطحين الأبيض.تُوضع قطع اللحم المراد تنظيفها في وعاء من الماء البارد، وتترك لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة، مع ضمان غمر جميع القطع داخل الماء. تُفرك قطع اللحم بالمزيج الذي تم صنعه ثم تُصفى منه، مع تكرار عملية النقع في الماء البارد لعدة مرات. تشطف اللحمة بشكل جيد من بقايا الطحين التي قد تكون علقت بها، من ثم تترك لتتصفى بشكل جيد، وتجفف بالمناديل الورقيَّة.

 

غسل لحم الخروف

يجب غسل اللحم قبل الطبخ مباشرة، سواء كان على شكل قطع أو لحمًا مفرومًا، وفيما يلي طريقة غسل اللحم الصحيحة:

توضع قطع لحم الخروف في مصفاة من البلاستيك أو المعدن بحذر تحت الصنبور، تُزال جميع الدهون البيضاء من قطع اللحم، أو أي شوائب عالقة بها. يُشغل ماء الصنبور البارد، مع تجنب تشغيل الماء الساخن بشكل نهائي، وترك المياه تجري أولًا دون تحريك اللحم. تُحرك قطع اللحم وتفكك عن بعضها البعض وهي تحت مياه الصنبور، مع غسلها بشكل جيد من جميع الجوانب. 

يجفف اللحم باستخدام المنادل الورقيَّة بعد الانتهاء من غسله والتأكد من خلوه من الدم، دون الضَّغط عليه، ثم يوضع في وعاء نظيف. 

تُغسل اليدين بعد الانتهاء من غسل اللحم، بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

 

طريقة غسل البفتيك

يوضع لحم البفتيك (لحم العجل الصغير) في وعاء من الماء البارد بحذر؛ حيث تعتبر من اللحوم الحساسة والطريَّة. يُضاف الخل للماء، وتغسل بشكل جيد، حيث لا يتطلب غسلها أكثر من مرتين. يُفضل غسل كل قطعه تحت ماء الصنبور بعدها، حيث سيتم ملاحظة تغير لونها من اللون الأحمر الغامق نحو الوردي. تُصبح اللحمة جاهزة للطبخ حينئذ أو يتم تجميدها مع الحرص على غسل اللحم قبل التجميد دائمًا.

 

طريقة غسل لحمة الرأس

يوضع في إناء كبير ماء مع الليمون، وكمية قليلة من الشبة المطحونة، ويترك المزيج حتى يغلي. تُوضع الرأس في الماء المغلي المبرد لمدة عشر دقائق. تُكرر عملية وضع رأس الأضحية داخل الماء المضاف عليه الليمون أربع مرات تقريبًا. تُوضع رأس الأضحية في قدر من الماء الساخن المضاف إليه معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم لمدة دقيقتين فقط ثم يصفَّى بشكل جيد. تستخدم السكين لإزالة بواقي الشعر العالقة بالرأس والجلد المتبقي، ثم يغسل عدة مرات حتى يتم إزالة جميع الأوساخ عنه بشكل جيد.


اقرأ أيضًا..

طريقة عمل البيتزا في البيت.. مش هاتكلفك كتير


ads
ads