الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فى قرار صادم: منع دخول النساء لمسجد عمرو بن العاص

السبت 11/سبتمبر/2021 - 02:58 م
هير نيوز


أثارت إدارة مسجد عمرو ابن العاص،موجة من الغضب بين المواطنين، بعد قدومها على إتخاذ قرار صادم لزائرات المسجد، وذلك لوضعها لافتة تنبيه تحُذر من دخول النساء المسجد، حيث تم تعليق لافتة كبرى على البوابات مدونة عليها عبارة:"منع دخول النساء للمسجد وهذا للعلم ".

وأنتقدت زائرات المسجد من النساء منعهن من الدخول سواء لتأدية الصلاة أو للزيارة .

و من جانبها أعربت "هبة صلاح" مؤسسة ومديرة مبادرة أصواتهن للسلام عن دهشتها من هذا المنع قائلة :" أنا ببساطة لا أفهم وجهة نظر المسؤول في منع النساء من المساجد وعدم معاملتهن بنفس الطريقة المتبعة للإجراءات الاحترازية .

وأضافت:" المساجد تفتح أوقات الصلاة للرجال بشروط وضوابط، لماذا لا يتم تطبيقها بتعادل وعدل مع النساء؟.

واستكملت صلاح : " في رأي هذا من ضمن الصور النمطية المعتمدة على حديث: صلاة المرأة في بيتها أفضل، في حين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تمنعوا اماء الله مساجد الله.. و مازال هناك تصور أن النساء يتسببن في إزعاج وعدم انضباط داخل المساجد، وهذا أيضا يحدث من الرجال ونراه كثيرا.

واختتمت :" أجد صعوبة في وصف إحساسي في كل مرة أريد أن أصلي الوقت داخل المسجد واجد أنني ممنوعة لأنني إمرأة! ،وأعتقد إننا نحتاج تفسير لذلك .. كل العبارات التي نجدها على أبواب المساجد مهينة للمرأة المسلمة جدا.

يذكر أن مسجد عمرو ابن العاص من أهم وأقدم المزارات السياحية التي يأتي لها أفواج كبيرة لزيارته ومعرفة تاريخيه الذي يرجع للصحابي عمرو بن العاص الذي أنشأه عام 21 هجري /641 ميلادي، وكان الجامع حينها مشرفاً على نهر النيل، وقد عُرف بعدة أسماء ومنها "الجامع العتيق" و"تاج الجوامع"، حتى استقر على اسمه الحالي، أي جامع عمرو بن العاص.

 

 

ads