الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بـ 5 خطوات تخلصي من آلام الدورة الشهرية

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 05:45 م
هير نيوز

تُعاني أغلب الفتيات من آلام الدورة الشهرية، وعدم قدرتها على ممارسة حياتها العادية سواء بالذهاب للعمل أو الجامعة أو المدرسة، وفي التقرير التالي نوضح ماهية هذة الآلام وطرق علاجها ببعض الأطعمة المتوفرة لديكِ.


وكل ذلك من دون أن ننسى التغييرات المزاجية التي تصاحب هذه الفترة الحساسة، وتؤدي أن تكون هذه الأيام من أصعب الأيام للفتاة.


يرافق الدورة الشهرية بعض الآلام من بينها الصداع والغثيان، فضلا عن توتر الجهاز العصبي، والمغص المرافق للدورة الشهرية وهو ألم شديد في المنطقة السفلى من بطن الفتاة يبدأ مع موعد الدورة وقد يستمر إلى 3 أيام بحسب كل جسم. سبب هذا الألم يأتي من جراء هرمون البروستاجلاندين، التي كلما زادت نسبتها في جسم الفتاة زادت التقلصات وتالياً زاد الألم.


من أسهل الطرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية تناول الأدوية المسكنة؛ في حين تلجأ نساء أخريات إلى وسائل طبيعية قد تكون فعالة أكثر من هذه الأدوية.


1-الأطعمة الغنية بالكالسيوم: ننصح الفتيات بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب، اللبن، الأجبان خصوصاً... كما يوجد أيضاً بالبروكولي، بعض الخضار الورقية... فقد أثبتت الدراسات أن الكالسيوم هو الصديق المفضل للفتيات قبل دورتها الشهرية وخلالها. وذلك لأنه يقلل من التشنجات، ومن النفخة. 


2-الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: يؤدي هذا المعدن دوراً مهماً أيضاً لأنه يساعد في التخلص من النفخة، كما يؤثر أيضاً في النفسية ويقلل من ألم العضل والصداع. المغنيسيوم موجود في الشوكولاتة، الموز، المكسرات، الأفوكادو.


3-الأطعمة الغنية – بالأوميغا 3: من الأطعمة المهمة خلال هذه الفترة، تلك الغنية بالأوميغا 3 كالسمك، حبوب زيت السمك، المكسرات لأنها تجعل الجسم أكثر استقراراً وراحة في هذه الفترة، و تقلل من متاعب الدورة.


٤-الأعشاب: ينصح أيضاً لجميع الفتيات بتناول مشروبات ساخنة كالنعناع، اليانسون، البابونج، القرفة المغلية... فهي تساعد بتخفيف ألم الدورة الشهرية وتحسينها.


اقرأ أيضًا..

علاج الدورة الشهرية غير المنتظمة.. 8 وسائل طبيعية


5-ومن المهم لتجنب هذه الأوجاع والتقليل من شدتها التقليل من الكافيين، السكريات والملح قدر المستطاع؛ إضافة الى ممارسة الرياضة بشكل منتظم قبل الدورة الشهرية وخلالها، وتناول الكربوهيدرات المعقدة.

ads
ads