الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية طب نفسي: من يأخذ راتب زوجته لا يعرف معنى الرجولة

الخميس 26/أغسطس/2021 - 04:13 م
هير نيوز

أوضحت الدكتورة زينب المهدي أخصائية الطب اللنفسي، أن الزوج الذي يسمح لنفسه الحصول على راتب الزوجة، يكون نتيجة لعدة أسباب أولها تأثره بالأسرة الذي تربى فيها.

التربية

وأضافت: بمعنى أن العنصر في البيت الذي تربي فيه كانت الأم تقوم بدور الرجل، وأن الابن كان يرى والده يعمل ذلك كما أن والده لم ينصحه ويعرفه معنى الرجولة، وكيف يحمي زوجته وأسرته ويتحمل مسؤوليتهم.

الطمع

وتابعت: "والعامل الثانى هو لو أن الأسرة سوية فإن فعله ذلك يعود للطمع كما أن الثقافة العامة الشرقية مغلوطة وخاصة لو أن دخل الزوجة أكثر من الرجل، وعدم الرضا والقناعة لدى الزوج، والعامل الثالث هو الزوجة نفسها وشخصيتها مع زوجها والعرض عليه أن يأخذ أموال منها وهذا كله يؤثر على سيكولوجية الرجل الذي ينتظر من زوجته راتبها ويعود ذلك إلى ثقافتنا الذكورية فى مجتمعنا، كما أن الزوجة لم يفرض عليها مساعدة الزوج كما أن الزوج يجب عليه أن ينزل للعمل ويتحمل المسؤولية".

غياب الوازع الديني

وأكملت: "ومن ضمن العوامل غياب الوازع الديني في الأسرة الذي نشأ فيها وعدم التهيئة النفسية للزواج فيجب على الشاب قبل الزواج أن يأخذ دورة تأهيلية وتدريبية يعرف من خلالها معنى الزواج".

تربية الابن منذ الطفولة

وأنهت أن علاج هذه المشكلة يكون عن طريق تربية الابن منذ الطفولة وتحملة المسؤولية وعدم التواكل وأخذ أموال من إخوته البنات وتعريفه معنى المسؤولية، ولو أنه تجاوز هذه المرحلة يجب على الفتاة قبل الزواج أن تتعامل معه بحرص، وتدرس شخصيته وتفهمه جيدا وتتناقش معه، ولو أنها اكتشفت فيه هذه الطريقة في التعامل لا بد أن تتعامل معه وتضع بينه وبينها خطوطًا حمراء، كما يجب عليها ألا تتغاضى عن أخطائه والمناقشة الحسنة ودائمًا يوضع تحت الاختبار وتضعه في مواقف تظهر مدى رجولته حتى تتجنب الوقوع في زيجة تدفع ثمنها بعد ذلك، وقد يكون الطلاق والتشاجر الدائم.

اقرأ أيضًا..

ads