السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تُحذر: «الصبارة الراقصة» تُسبب مشاكل في النطق لطفلك

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 08:31 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة سهام حسن أخصائية نفسية وتعديل سلوك، أن الصبارة الراقصة التي شغلت الرأي العام على مواقع التواصل في الأيام الأخيرة؛ لها تأثيرات سلبية على أطفالنا من الجانبين التربوي والنفسي، وذلك عبر مداخلتها الهاتفية على برنامج "مساء dmc".


من الجانب التربوي 
قالت "حسن"، إن أغلب من اشتروا هذه الصبارة لأطفالهم، فقط ليقلدوا فلان أو علان، وهو ما ينقل ثقافة الشراء بلا هدف للطفل، ويقول عمر بن الخطاب" أو كلما اشتهيت اشتريت"، وهو ما يجعل الطفل يتعود على تلبية احتياجاته أول بأول، وستتردد كلمة "اشمعنى" على لسانه، علاوة على جعله أكثر تطلعا على ما في يد غيره.

الجانب النفسي:
وأضافت، أن الصبارة الراقصة مثلها مثل أي لعبة إلكترونية، نسعى للتخلص منها حتى نقضي وقت أكبر مع أطفالنا للحديث معهم، والغريب أن بعض الأمهات تقول أنها جاءت بها لأطفالها لتعلمهم الكلام، وهذا غير صحيح؛ لأن اللعبة تردد خلف الطفل والطفل لا يمتلك كلمات، ومثل هذه الألعاب تجعل الطفل انطوائيًا مرتبطًا باللعبة.

وأشارت إلى حالات جاءت إليها من الأطفال الناطقين بطريقة غير صحيحة إذ ينطقون مثل لعبة القطة الموجودة على الهاتف"، مؤكدة على ضرورة معرفة أن الطفل قبل الثلاث سنوات لابد أن يستمع إلى اللغة بشكل واضح وسليم، من والديه ومن يحيط به وليس من جهاز إلكتروني، ولعبة الصبار لا تسبب التوحد ولكنها تمنع العلاج منه، نظرا لأنها ستجعله دائما في عزلة.

اقرأ أيضًا..

ads