الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نساء في القرآن| السيدة هاجر.. أوصى الرسول بمصر لأجلها

الإثنين 23/أغسطس/2021 - 09:33 ص
هير نيوز


تواصل هير نيوز نشر حلقات "نساء في القرآن والسنة"، واليوم نتناول سيرة السيدة هاجر المصرية التي عرفت بجمالها وحُسنها الشديدين، والرحم التي أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بمصر وأهلها لأجلها؛ فهي التي أنجبت جد النبي -صلى الله عليه وسلم- نبي الله إسماعيل عليه السلام.

إحدى الأميرات المصريات

كانت إحدى الأميرات المصريات ثم أسرت إلى أن أصبحت جارية لسارة زوجة النبي إبراهيم ثم أهدتها له فتزوجها، وأنجبت منه إسماعيل ثم انتقل بها إلى مكة، وقد أنقذها الله وابنها بأن أخرج لهم ماء زمزم، ولذلك قصة شهيرة سوف نسردها في السطور التالية:
 
لما ذهب إبراهيم عليه السلام  إلى الأراضي المِصرية كان هناك أحد الملوك الطغاة، فلما رأى أحد أعوانه السيدة سارة ذهب إليه، وقال له: ههنا رجل معه امرأة من أحسن النساء، فأرسل الملك هذا إلى النبي إبراهيم، وسأله عن السيدة سارة، فقال: أختي، وبعدها ذهب إلى السيدة سارة، فقال: يا سارة، ليس على وجه الأرض من مؤمن غيري وغيرك، وإنَّ هذا سألني فأخبرته أنك أختي، فلا تكذبيني، فأرسل الملك إلى السيدة سارة، فلما أخذ يتناولها بيده شلت يده، فقال: ادعي الله لي ولا أضرك، فدعت له فعاد سليما، ثم حاول أن يتناولها مرة أخرى، فشلت يده مرة أُخرى، وطلب منها أن تدعو له مرة أُخرى، فتركها وشأنها، وأعطاها السيدة هاجر، فذهبت السيدة سارة إلى النبي إبراهيم ومعها السيدة هاجر، ثم رحلوا إلى بيت المقدس، فأخبرت السيدة سارة النبي إبراهيم أن يتزوج هاجر حتى يرزقه الله بولد، فتزوجها، وأنجبت له النبي إسماعيل.

ولادة إسماعيل

ولدت السيدة هاجر إسماعيل -عليه السلام- في بلاد الشام، قريبًا من بيت المقدس في مدينة الخليل، والتي كانت تدعى قديمًا قرية حبرون؛ وهو المكان الذي كان يقيم فيه والدة إبراهيم عليه الصلاة والسلام.

لن يضيعنا الله

بعد أن أنجبت هاجر النبي إسماعيل أوحى الله إلى النبي إبراهيم أن ينتقل بزوجته وابنه إلى مكة المكرمة حيث يوجد بيت الله المحرم، فتركها في مكان فوق زمزم في أعلى المسجد، وترك لهما بعض الزاد من التمر والماء ثم عاد النبي إبراهيم، وتركهما، فتتبعته السيدة هاجر، وسألته لم تركها وابنها هنا، فسألته أأمرك ربك بهذا؟ فقال لها: نعم، فقالت: إذًا فلن يضيعنا الله.

 وبعد أن سار النبي إبراهيم قليلًا دعا لهما قائلًا:  {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}.

حفر زمزم

 وبعد أن نفد الماء أخذت تبحث عنه في المكان، فذهبت إلى جبل الصفا فلم تجد أحدًا، وبعدها ذهبت إلى جبل المروة، ففعلت هكذا سبع مراتٍ -ولذلك كان السعي بين الصفا والمروة أحد أركان الحج والعمرة في الإسلام- ولما وصلت السيدة هاجر المروة سمعت صوتا فسكتت لتسمعه جيدًا وركضت إلى ناحية إسماعيل، فوجدت ملكًا من الملائكة عند بئر زمزم يبحث بجناحه، حتى خرج الماء، فبدأت تجمعه في يدها وتضع في سقائها الذي تحمله، والماء يخرج بكثرة؛ فشربت من ماء زمزم، وأرضعت ابنها، وبشرها الملك ألا تخاف على نفسها وولدها من الضياع في بيت الله؛ لأن الله تبارك وتعالى لا يضيع أهله، كما بشرها بأن ابنها إسماعيل -عليه السلام- سيرفع قواعد هذا البيت هو وأبوه.
وبعدها استقرت وولدها النبي إسماعيل في مكة مع قبيلة تُسمى جُرْهُم جاءت إلى مكة بعد أن رأوا الطير يدور على الماء، فأدركوا وجود ماء في هذا المكان، واستقروا فيه.

وفاتها

 ولما كبر إسماعيل -عليه السلام- وصار شابا يانعا تعلم لغة قبيلة جرهم؛ وهي اللغة العربية، وتزوج منهم واستقر معهم هو وأمه السيدة هاجر، وقيل إنه ولد لإسماعيل من زوجته التي تزوجها من قبيلة جرهم اثني عشر ولدًا كلهم من الذكور، وتوفيت أمه هاجر ودُفنت في الحجر، ولما مات إسماعيل دُفن معها أيضا في نفس المكان. 

اقرأ أيضًا..

نساء في القرآن والسنة| السيدة سارة العابدة التقية.. أجمل امرأة على الأرض بشرتها الملائكة بالخلف الصالح



ads