الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ازاي تأهلي طفلك للعودة إلى المدرسة..10 نصائح

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 03:13 م
هير نيوز


أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء موسم الإجازات، وبداية العام الدراسي الجديد، وقد يواجه أولياء الأمور بعض الصعوبات لتعويد أطفالهم على النظام المدرسي، مثل: الاستيقاظ مبكراً، وتقليل أوقات اللعب، وتنظيم مواعيد النوم وتناول الطعام، وغير ذلك من الأمور..


 المستشارة التربوية والأسرية، كاميليا كمال، توضح في السطور التالية بعض النصائح المهمة لاستقبال العام الدراسي الجديد:

1- لا تجعلي الاستيقاظ صباحاً عقاباً

غالباً يكون وقت نوم الأطفال في فترة الإجازة غير منتظم، وينام الأطفال في وقت متأخر، ويستيقظون في الظهيرة. لذلك على الأم أن تبدأ قبل الدراسة بعدة أيام تغيير عادات النوم تدريجياً، بحيث يخلدون إلى النوم ساعة مبكراً عن ميعادهم الذي اعتادوه يومياً، تزيد بالتدريج حتى تتم تهيئة الطفل للاستيقاظ مبكراً دون تعب أو إرهاق، وسيساعد ذلك الأم على الهدوء، وعدم العصبية في الأيام الأولى من الدراسة، حتى لا يكره الطفل المدرسة، ويرتبط بذهنه أنها سبب لصراخ الأم وحرمانه من النوم والراحة.

2- مشاركة الأطفال شراء الأدوات المدرسية
احرصي على أن يختار الأطفال احتياجاتهم المدرسية من أقلام ودفاتر وشنطة المدرسة، وسيشعرون بالتالي بالسعادة والحماس لبداية العام الدراسي، لأنهم سيستخدمون هذه الأدوات التي قاموا باختيارها بأنفسهم.

3- تحدثي مع طفلك عن مخاوفه
أخبري طفلك عن ميعاد بداية الدراسة، واجعليه يعبر عن مشاعره تجاه المدرسة دون أن توبخيه أو تنتقديه، وحاولي إشعاره بالأمان، وتحدثي معه عن مميزات المدرسة، والتقائه رفقاءه؛ حتى يتأهل نفسياً للذهاب إلى المدرسة.

4- تحديد ساعات اللعب
قومي بالاتفاق مع طفلك على ساعات اللعب المسموح بها خلال اليوم، حتى يطمئن أنه لن يحرم من اللعب، وقومي بتشجيعه بهذه الطريقة على إنهاء المهام المطلوبة منه بأقصى سرعة، كي يبدأ اللعب في الموعد المحدد لذلك.

5- تحدثي مع طفلك عن مميزات المدرسة
تتحدث الكثيرات من الأمهات عن المدرسة بطريقة سلبية، وأنها تشكل عبئاً عليها أمام أطفالها، وبالتالي يبدأ الطفل في بغض المدرسة، والصحيح أن تتكلم الأم عن مميزات المدرسة والأنشطة الترفيهية فيها، واللعب مع الأصدقاء، ما يحفز الطفل على الذهاب والاستمتاع باليوم الدراسي.

6- الاتفاق على حقيبة الطعام
احرصي على الاتفاق مع طفلك على الأطعمة المحببة له، لتكون ضمن حقيبة الطعام على أن تكون أطعمة صحية، وقليلة في نفس الوقت، لأن الطفل في الأغلب سوف يلعب مع رفاقه ولن يستطيع تناول كميات الطعام الكبيرة، فكلما كانت الوجبة قيمتها الغذائية عالية وفي نفس الوقت قليلة، سيكون من السهل عليه أن ينهيها كاملة.

7- تجهيز مكان في المنزل للدراسة
قومي أنت وطفلك بترتيب مكان يخصص للدراسة، وزينيه بألوان زاهية جميلة، وسيجعل ذلك طفلك متحمساً للدراسة والعام الدراسي الجديد.

اقرأ أيضًا..

8- مكافأة طفلك بممارسة نشاط محبب إلى قلبه
قومي بإخبار طفلك بأنه سيمارس نشاطاً محبباً إليه يومياً كمكافأة إن أنجز واجباته المدرسية والمطلوب منه، في الوقت المحدد لذلك.

9- المدرسة هي وظيفته
قومي بإخبار طفلك بلطف بأن كل إنسان عليه واجبات في الحياة لابد أن يؤديها، فالأب يعمل خارج المنزل، والأم تعمل وتقوم بواجبتها المنزلية، والطفل واجبه الذهاب للمدرسة والدراسة، فالحياة ليست للعب فقط.

10- مراجعة سريعة للمعلومات
قومي بعمل مراجعة سريعة للمعلومات الأساسية، التي تعلمها الطفل في العام الماضي، لتنشيط ذاكرته، واستعادة المعلومات، فسيجعله ذلك مستعداً لاستقبال معلومات جديدة في العام الجديد.

ads