الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب نفسي: المنشطات الجنسية تُحقق لذة وهمية لا يشعر بها الطرف الآخر

الأحد 15/أغسطس/2021 - 05:40 م
هير نيوز

شرح الدكتور يسري عبد المحسن، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة القاهرة، تأثير المنشطات والترامادول على العلاقة الزوجية وتأثيرها.

وقال إن: "إدمان المنشطات الجنسية تنتقل بالعدوى وينتشر بالتقليد، فكل واحد يسمع عن المنشطات الجنسية يبدأ فى شرائها وتقليد الآخر، ويقدم عليها كتجربة فى البداية لكنه يقع تحت سيطرتها فيما بعد، ويقدم عليها الناس بحثا وسعيا إلى مزيد من اللذة المزعومة".

وأوضح، أنه فى الواقع هى تؤدي إلى لذة وهمية لا تصل إلى الطرف الآخر، وتكون تلك اللذة وهم فى وهم، وسراب لا يستفيد منها الشخص وقد يؤذي نفسه بل والطرف الآخر، فيؤذي نفسه حين يتصور أن عنده فحولة زائدة وقادر على امتاع الطرف الآخر وهذا نوع من أنواع الزيف غير الحقيقي، ويؤذى الطرف الآخر أنه يتسبب فى نوع من الألم ولا يشعر فى نفس الوقت بأى نوع من التجاوب.

وأوضح عبد المحسن، أن مفهوم المنشطات الجنسية انتشر وسط المجتمعات المغمورة والضاحلة الثقافة والضئيلة في حجم المعرفة والمعلومات، وهؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون سوى قدر ضئيل من المعلومات والثقافة والمعرفة، وهؤلاء يدمنون المنشطات بسهولة وبشكل أسرع، والتى تعد من أخطر أنواع الإدمان لأن أي شيء يعتاد عليه الإنسان ولا يستطيع التخلص منه ويعتمد عليه بشكل دوري ويحتاج إلى زيادة جرعته هو إدمان فى قوانين الإدمان وذلك يؤدي إلى الجريمة.

ولفت إلى أن الشخص الذي يقبل على الإدمان سواء إدمان المنشطات الجنسية هو شخصية سيكوباتية عنده استعداد لارتكاب الجرائم والذي يأخذ مثل تلك المنشطات والأقراص دائما يتعجل النتائج ويريد من الطرف الآخر التجاوب معه بنفس القدر وإذ لم يتجاوب معه بنفس القدر يثور ويغضب وقد يعتدي على الطرف الآخر ومن هنا تأتي الجريمة.

اقرأ أيضًا..
وأشار إلى أن الحل للحد من تناول المنشطات الجنسية، التوعية والثقافة والتعليم ووضع ضوابط على انتشار هذه الحبوب المنشطة والمنشطات غير المرخصة ومعاقبة مروجيه فهى قد تؤدي إلى أمراض ومنها ما هو خطير ولابد من وضعها تحت طائلة القانون والعقاب عليها على أنها جريمة، وأخيرا أكد على الوعى والثقافة والتعليم وتوعية الشباب فى فترة المراهقة حتى نحد من انتشار مفهوم إدمان المنشطات الجنسية.

ads
ads