الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كل ما تريدين معرفته عن الهربس الفموي

الأحد 15/أغسطس/2021 - 04:30 م
هير نيوز


الهربس الفموي هو عدوى فيروسية تصيب منطقة الفم والشفتين بشكل رئيسي بسبب نوع معين من فيروس الهربس البسيط. 
يسبب الفيروس تقرحات مؤلمة في الشفتين العلوية والسفلية واللثة واللسان وسقف الفم وداخل الخدين أو الأنف وأحيانًا على الوجه والذقن والرقبة.
كما يمكن أن يسبب أعراضًا مثل تورم الغدد الليمفاوية والحمى وآلام العضلات. عادة ما يشير الناس إلى العدوى على أنها "قروح البرد".

تحدث تقرحات الفم بشكل شائع عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عام إلى عامين، ولكنها يمكن أن تصيب الأشخاص في أي عمر وفي أي وقت من السنة. ويسمى التهاب الفم أيضًا بالتهاب اللثة.

يصاب الأشخاص بفيروس HSV-1 عن طريق لمس اللعاب أو الأغشية المخاطية أو الجلد المصاب؛ لأن الفيروس شديد العدوى.

مراحل الإصابة بالهربس الفموي

بعد أن يصيب الشخص الهربس الفموي ، يكون لديه قدرة فريدة على المضي قدمًا في ثلاث مراحل:

 1- العدوى الأولية: 

يدخل الفيروس الجلد أو الغشاء المخاطي، عادة من خلال شقوق صغيرة، ثم يتكاثر. خلال هذه المرحلة، قد تظهر تقرحات الفم والبثور وأعراض أخرى، مثل الحمى.
قد لا يسبب الفيروس أي تقرحات أو أعراض. قد لا يعرف الناس أنهم مصابون بعدوى. 

2 – المرحلة الثانية

ينتقل الفيروس من الموقع المصاب إلى كتلة من الأنسجة العصبية في العمود الفقري تسمى عقدة الجذر الظهرية. هناك يتكاثر الفيروس مرة أخرى.

3 - التكرار

عندما يواجه الأشخاص ضغوطًا معينة عاطفية أو جسدية، قد ينشط الفيروس ويسبب تقرحات وأعراضًا جديدة. 
قد تساهم العوامل التالية في التكرار أو تحفزه: الإجهاد، المرض، أشعة الشمس، الحمى، التعب، التغيرات الهرمونية مثل الحيض، الاكتئاب المناعي، والصدمة التي يتعرض لها موقع أو منطقة عصبية في السابق. 

أعراض وعلامات الهربس الفموي

-الحمى والتعب وآلام العضلات والتهيج.
-التهاب الشفتين أو الإحساس بالحرقان أو الوخز أو الحكة في موقع الإصابة قبل ظهور القروح.
 -مجموعات من البثور المؤلمة (وتسمى أيضًا بثور الحمى) أو الحويصلات أو تتسرب مع سائل صافٍ إلى مصفر قد يتطور إلى قشرة صفراء. 
-تتحلل هذه البثور بسرعة وتظهر على شكل قرح رمادية صغيرة ضحلة على قاعدة حمراء. بعد بضعة أيام، تصبح متقشرة وتبدو أكثر جفافًا وأكثر صفراء.
-يمكن أن تظهر القروح على الشفتين، واللثة، والحلق (مما يسبب التهاب الحلق) ، ومقدمة اللسان أو تحته، وداخل الخدين. وسقف الفم.
-يمكن أن تصبح اللثة منتفخة بشكل طفيف، ولونها أحمر، وقد تنزف.
-غالبًا ما تتورم العقد الليمفاوية في الرقبة وتصبح مؤلمة.

اقرأ أيضًا..



علاج الهربس الفموي 

يشمل علاج الهربس الفموي أدوية الحمى، الأدوية المضادة للالتهابات وتناول الكثير من السوائل.
-يمكن وصف مخدر موضعي مثل ليدوكائين لزج (ديلوكائين ، نيرفوكائين ، زيلوكائين ، زيلاكتين- L) لتخفيف الألم المصاحب للبثور والآفات الفموية.
-توجد أدوية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد لعلاج فيروس الهربس البسيط ولكن لا ينصح بها للأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة طبيعي. 
يتم استخدامه فقط للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، أو الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أسابيع ، أو الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد.
-قد تتطلب العدوى الشديدة العلاج بعامل مضاد للفيروسات. تشمل الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم مثل الأسيكلوفير (زوفيراكس)، فالاسيكلوفير (فالتريكس)، فامسيكلوفير (فامفير).
قد تقصر كريمات الأسيكلوفير أو بينسيكلوفير (دينافير) الموضعية من نوبات HSV-1 المتكررة إذا تم تطبيقها مبكرًا ، عادةً قبل ظهور الآفات.
قد توقف هذه الأدوية تكاثر الفيروس في الجلد ولكنها لا تقضي على فيروس الهربس البسيط من الجسم أو تمنع تفشي المرض لاحقًا. 

-استخدم أسيتامينوفين (تايلينول ، بانادول) أو الأدوية المضادة للالتهابات مثل إيبوبروفين (إكسيدرين ، أدفيل ، موترين) للحمى وآلام العضلات.
-اشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف.
-بالنسبة للعدوى الخفيفة ، قد تكون الرعاية الذاتية كافية للعلاج. 
انتبه: هناك بيانات تشير إلى أن عقار الاسيتامينوفين قد يؤدي إلى تطور الربو لدى بعض الأطفال؛ لذلك يجب على الآباء مراجعة طبيب الأطفال الخاص بأطفالهم قبل استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على عقار الاسيتامينوفين.

العلاجات المنزلية

 -جل الصبار أومعجون نشا الذرة أوالشاي أو أوراق النعناع.
- قد يقلل الضغط البارد من الألم.
-تجنب الاتصال الجسدي مع الأخرين.

ads