الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب لحرقان البول ووجع أسفل البطن عند النساء

الأحد 15/أغسطس/2021 - 12:33 ص
هير نيوز

تتراوح أعراض ألم المثانة عند النساء من عدم الراحة في منطقة أسفل البطن إلى حرقان مع التبول.

يمكن لألم المثانة أن يشير إلى أي شيء من عدوى طفيفة إلى حالة صحية خطيرة مثل السرطان. 

الخبر السار هو أن سرطان المثانة نادر، وألم المثانة ليس خطيرًا في العادة. لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تجاهله عندما يكون لديك ألم أو ضغط في الحوض أو أسفل البطن قد يكون قادمًا من المثانة.

أسباب حرقان البول ووجع أسفل البطن عند النساء:

يمكن أن يكون الألم في منطقة المثانة ناتجًا عن آلام الحوض بسبب أمراض النساء. يمكن أن تؤدي بعض مشكلات الجهاز الهضمي أيضًا إلى الشعور بألم في المثانة أو حولها. وفقا لموقع هيلث: أسباب آلام المثانة الأكثر شيوعا هي:

1.التهابات المسالك البولية (UTIs): 
الإحليل الأنثوي أقرب إلى المناطق التي تحتوي على بكتيريا طبيعية، مثل فتحة الشرج والمهبل. كما أنه أقصر من مجرى البول لدى الرجل .

يمكن أن يحدث ألم المثانة الناتج عن عدوى المسالك البولية في أي عمر. في النساء الشابات، هو عرض شائع لالتهابات المسالك البولية، إلى جانب التبول المتكرر والمؤلم. يمكن أن تختلف الأعراض عند النساء الأكبر سنًا ولكنها تشمل عادةً آلامًا في العضلات وألمًا في البطن وإرهاقًا وضعفًا.

العلاج يكون بالمضادات الحيوية، التي تزيل التهاب المسالك البولية:

وعلى الرغم من أن العدوى قد تختفي دون علاج ، فإن المضادات الحيوية يمكن أن تسرع الشفاء وتزيل الأعراض غير المريحة بسرعة. شرب المزيد من السوائل والتبول بشكل متكرر سيساعد أيضًا في علاج العدوى وانزعاجك.

2.التهاب المثانة الخلالي:
التهاب المثانة الخلالي، وهي حالة يصاب فيها جدار المثانة بالتهيج والتهاب، وهو شكل حاد من متلازمة ألم المثانة، ويسبب هذا الالتهاب ألم شديد. 

دليل آخر على أن التهاب المثانة الخلالي هو السبب: يميل الحيض إلى تفاقم ألم المثانة.

يبدو أن بعض الأحداث أو العوامل تؤدي إلى اشتداد الأعراض. وتشمل هذه الضغوط ، والتغيرات في النظام الغذائي ، والحساسية ، وتناول بعض الأدوية ، من بين أمور أخرى.

تشمل خيارات علاج التهاب المثانة الخلالي انتفاخ (شد) المثانة، وتناول الأدوية عن طريق الفم، والعلاج الطبيعي، واستخدام التحفيز الكهربائي للأعصاب لتخفيف الألم، ولكن لا يوجد علاج معروف. في الحالات الشديدة ، حيث لم تنجح العلاجات الأخرى ، تكون الجراحة خيارًا في بعض الأحيان.

3.التغييرات في جهازك التناسلي
قد يكون ألم المثانة عند النساء ناتجًا أيضًا عن ترقق الجلد المهبلي .

ويسمى هذا بالضمور وهو أكثر شيوعًا عندما يحرم انقطاع الطمث الأنسجة المحيطة بالمهبل من هرمون الاستروجين. لا يساعد الإستروجين الفموي ، ولكن كريم الإستروجين المهبلي قد يخفف الأعراض.

اقرأ أيضًا..

للصائمات.. أطعمة يجب تجنبها للوقاية من حصوات الكلى


4. سرطان المثانة: 
سرطان المثانة نادر ، خاصة عند النساء. أكثر الأعراض شيوعًا هو وجود دم في البول. تعاني بعض النساء أيضًا من إحساس مؤلم وحرقان عند التبول.

تشمل علاجات سرطان المثانة الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. يحتاج معظم الناس إلى جراحة لإزالة الورم أو الأورام. 

ads