الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا يحدث للجسم بعد 20 دقيقة من الإقلاع عن التدخين؟

السبت 14/أغسطس/2021 - 06:11 م
هير نيوز

الإقلاع عن التدخين بالنسبة لمعظم المدخنين، أمر صعب لكن ليس مستحيلاً من خلال التدابير المناسبة ونظام الدعم الجيد والوقت، فمن الممكن التغلب بشكل دائم على الرغبة الشديدة في التدخين والإقلاع عن استخدام التبغ. 

الإقلاع عن التدخين له العديد من الفوائد، حيث يعمل على تقليل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض وخاصة أمراض القلب والسرطان.

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن التدخين

1-بعد 20 دقيقة: 
في غضون ثلث ساعة من آخر سيجارة لك ، ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم عادة إلى المستويات الطبيعية. هذا جيد ، لأن ضغط الدم المرتفع يُعرف باسم "القاتل الصامت" لآثاره الخطيرة التي لا تظهر عليها أعراض في كثير من الأحيان. وتشمل هذه النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفقدان البصر وغير ذلك. النبض الذي يكون سريعًا جدًا يكون أصعب على قلبك. يمكن أن يسبب التعب ، والدوخة ، وألم -في الصدر، ومشاكل في التنفس.

2-بعد 12 ساعة: 
عندما تدخن ، يكون لديك 3 إلى 15 مرة من هذه المادة الكيميائية السامة في دمك أكثر من شخص لا يدخن. في المستويات الأعلى ، قد يكون لديك صداع أو تسارع في النبض أو دوار أو غثيان. ينخفض هذا المستوى إلى المعدل الطبيعي بعد أقل من يوم من الإقلاع عن التدخين. هذا يوفر مساحة لمزيد من الأكسجين في خلايا الدم الحمراء التي تحتاجها لقلبك ودماغك وأعضاء أخرى.

3-بعد 24 ساعة: 
التدخين هو السبب الرئيسي للنوبات القلبية. تنخفض مخاطرك بعد يوم واحد فقط بدون سجائر وتستمر في الانخفاض بعد ذلك. إذا كنت قد أصبت بالفعل بنوبة قلبية وتوقفت عن التدخين ، فإنك تقلل من فرصتك في الإصابة بنوبة قلبية أخرى إلى النصف.

4-بعد 48 ساعة: 
تقتل السموم الموجودة في دخان السجائر الخلايا التي تساعدك على التذوق والشم. لحسن الحظ ، يبدو أن هذه الخلايا تنمو مرة أخرى بسرعة عندما تتوقف عن التدخين.

5-بعد 72 ساعة: 
يؤدي دخان السجائر إلى التهاب هذه المسارات التي يتحرك من خلالها الهواء داخل وخارج رئتيك. يمكن أن يجعل التنفس أكثر صعوبة. لكنها تبدأ في التحسن بعد 72 ساعة فقط من الإقلاع حيث تبدأ الأنابيب في الاسترخاء. قد تلاحظ زيادة في الطاقة أيضًا.

اقرأ أيضًا.. 

4 مشروبات تساعدك على الإقلاع عن التدخين


6-بعد من 1 إلى 9 أشهر: 
هنا حيث قد تبدأ حقًا في الشعور بأن لديك المزيد من الطاقة. ستبدأ في السعال بشكل أقل وتتنفس بشكل أفضل. تبدأ الشعيرات الصغيرة في رئتيك التي تسمى الأهداب في النمو مرة أخرى. هذه تساعد على تنظيف رئتيك وتقليل العدوى. يمكن أن تزيد وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 10٪.

7-بعد من 2 إلى 5 سنوات: 
يزيد التدخين من خطر إصابتك ببعض أنواع السرطان. يمكنك المساعدة في خفضه مرة أخرى إذا تركت. بعد 5 سنوات، سيكون خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمثانة نصف ما كان عليه عند التدخين. سينخفض خطر إصابتك بسرطان عنق الرحم إلى خطر غير المدخن.

8-بعد 5 سنوات: 
يسرع التدخين من تكون الجلطات الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية. ولكن في أقل من 5 سنوات بعد الإقلاع عن التدخين، قد ينخفض خطر إصابتك بالسكتة الدماغية إلى نفس مستوى خطر إصابة شخص لا يدخن.

ads
ads