الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لتسريع الشفاء.. 6 علاجات منزلية للالتهاب الرئوي

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 08:31 م
هير نيوز

الالتهاب الرئوي هو عدوى التهابية تصيب الرئتين ويمكن أن تكون مهددة للحياة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب. تمتلئ الأكياس الهوائية بالسوائل مسببة سعالًا شديدًا مصحوبًا بصديد وبرودة وحمى وقشعريرة وصعوبة في التنفس.

يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي بسبب مجموعة متنوعة من الكائنات الحية بما في ذلك الفطريات والبكتيريا والفيروسات. على الرغم من عدم وجود بديل للعلاج الذي وافق عليه طبيبك، إلا أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي من شأنها تسريع عملية الشفاء.

العلاجات المنزلية للالتهاب الرئوي: 
1-علاج السعال
السعال، وهو أكثر الأعراض شيوعًا، يساعد الجسم على التخلص من العدوى عن طريق إزالة السوائل من الرئتين. للتخلص من السعال:
- مشروب النعناع والأوكالبتوس والحلبة: يمكن لهذه الأعشاب أن تهدئ الحلق. كما أنها تتعامل أيضًا مع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وتفتيت المخاط.

2-علاج المخاط
تساعد الغرغرة بالماء المالح على التخلص من المخاط الموجود في الحلق مما يسبب الشعور بالدغدغة. الغرغرة بالمياه المالحة تكسر المخاط وتزيل التهيج.

3-علاج الحمى
قد تصاب بالحمى على مدار بضعة أيام. أفضل طريقة لمكافحة الحمى هي الترطيب المناسب والراحة.
أيضا الكمادات الفاترة، تعمل على تقليل درجة حرارة الجسم تدريجيًا. على الرغم من أنه قد يكون من المغري استخدام الكمادات الباردة ، إلا أن التغير المفاجئ في درجة الحرارة سيؤدي إلى قشعريرة وربما نزلة برد!

4-علاج صعوبة في التنفس
مع الالتهاب الرئوي، قد يصبح تنفسك سريعًا وضحلاً. إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها:
-شرب القهوة: الكافيين مشابه لعقار يسمى الثيوفيلين ، والذي يمكن أن يخفف من ضيق التنفس. لن يساعد فقط في فتح الممرات الهوائية للرئتين ولكنه سيساعد أيضًا في تخفيف الأعراض الأخرى. 
-استخدام طريقة الكب: وهو أن يستلقي فيها الشخص على بطنه. هذه وضعية رائعة لتخفيف الضائقة التنفسية الحادة وتحسين مستويات الأوكسجين في الجسم.
ابدأ بالاستلقاء على البطن. ضع الوسائد تحت رقبتك وبطنك وساقيك. استلق على الجانب الأيمن مع وضع وسادة تحت رأسك والخصر وواحدة بين ساقيك. اجلس في وضع مائل بزاوية تتجاوز 120 درجة. بعد ذلك ، استلقي على الجانب الأيسر ،ثم الاستلقاء على البطن مرة أخرى. كرر كل وضع لمدة 30 دقيقة.

5-علاج القشعريرة
ستعاني من قشعريرة عادة قبل الإصابة بالحمى وتهدأ عندما يبرد جسمك. الأطعمة والمشروبات الدافئة هي أفضل طريقة لمكافحتها.
-اشرب السوائل الدافئة  مثل شوربة خضار، مشروب عسل الزنجبيل والكركم، شاي بالنعناع، شاي البرتقال والزنجبيل، شوكولاتة ساخنة، قهوة، لاتيه حليب اللوز، أو شاي أخضر.

اقرأ أيضًا.. 

تقضي على الاكتئاب.. 7 أغذية بروبيوتيك لحياة صحية


6-علاج ألم الصدر
انزعاج الصدر هو عرض شائع للالتهاب الرئوي الذي تسببه الأغشية في سائل الرئة. يؤدي السعال المستمر والتنفس الشديد والضحك أحيانًا إلى تفاقم الحالة عن طريق التسبب في إحساس بالوخز في الصدر. فيما يلي بعض العلاجات لتهدئة الألم في غضون أسابيع قليلة:
-شاي الكركم: الكركم يساعد في بناء المناعة ، كما أنه يمكنه أيضًا تخفيف آلام الصدر، لما له من خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.
-شاي الزنجبيل: للزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات فعالة في تقليل أي نوع من الألم. 

ads
ads