الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يصيب 40% من الرجال.. أربع علاجات طبيعية لوقف الشخير

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 06:18 م
هير نيوز

هل لديك زوج يشخر بالليل ويمنعك من النوم بهدوء؟، أو ربما قيل لك أنك تشخر. ليس من المستغرب أن يصيب الشخير 1 من كل 2 شخص في مرحلة ما من حياتهم. ما يقرب من 40٪ من الرجال البالغين و 24٪ من النساء البالغات يشخرون في كل مرة ينامون فيها. 

يحدث الشخير بسبب إعاقة حركة الهواء أثناء التنفس مما يؤدي إلى اهتزاز الهياكل التنفسية. غالبًا ما يكون ناتجًا عن ضعف الحلق، أو عدم انتظام الفك، أو تراكم الدهون حول الحلق، أو انسداد ممر الأنف، أو توقف التنفس أثناء النوم، أو الحرمان من النوم، أو الكحول، أو النوم على ظهرك.

يمكن أن يسبب الحرمان من النوم للشخص الشخير وللنائمين من حولهم؛ لأنه يمكن أن يكون صاخبًا جدًا. عندما لا يكون لديك نوم مجدد في الليل، يمكن أن تعاني من الحرمان من النوم، والتعب أثناء النهار، وقلة التركيز، والتهيج.

إليكِ بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك تجربتها إذا كنت ترغب في التوقف عن الشخير ليلًا.

1-غيّر وضع نومك
يحدث الشخير غالبًا عند النوم على ظهرك. بدلًا من ذلك، حاول النوم على بطنك أو جانبك. يوصي العديد من خبراء النوم بالنوم مع وسادة للجسم لمزيد من الدعم حتى تكون أكثر ميلًا للبقاء نائمًا على جانبك. يمكنك أيضًا شراء قواعد سرير قابلة للتعديل ترفع رأسك، مما يوسع رأسك للأعلى ويفتح الممرات الأنفية.

2-قلل من تناول الكحوليات أو تجنبها قبل النوم بـ 4 إلى 5 ساعات
يقلل الكحول من نبرة عضلات الحلق التي يمكن أن تسبب لك الشخير. كوب من النبيذ أو بوربون ناعم على الصخور قبل النوم يمكن أن يكون مريحًا للغاية. ومع ذلك، يحدث الشخير بسبب ارتخاء الحلق واللسان. في الواقع ، يريحك الكحول كثيرًا لدرجة أنه يسبب لك الشخير عند النوم.

3-استخدم زيوت النعناع الأساسية
يحتوي النعناع على خاصية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل تورم الأغشية في الحلق والأنف. يمكن أن يمنع تقليل التورم الشخير. يمكنك إضافة قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء والغرغرة به قبل الذهاب إلى الفراش، لكن لا تبتلع المحلول. إذا كنت تفضل، يمكنك فرك كمية صغيرة من زيت النعناع على المنطقة السفلية من كل جانب من أنفك قبل النوم.

اقرأ أيضًا..

 أبرزها يقي من السرطان.. 8 فوائد مذهلة لزيت حبة البركة


4-تجنب شرب الحليب قبل النوم
يمكن أن يترك الحليب ومنتجات الألبان الأخرى طبقة من المخاط في الحلق والفم مما يجعل الشخير أسوأ. يمكن أن تسبب طبقة المخاط انسدادًا في مجرى الهواء. بدلًا من شرب كوب من الحليب ، اختر كوبًا من الماء. شرب الكثير من الماء سيبقيك رطبًا بشكل جيد ويمنع الشخير بشكل طبيعي.

ads