الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما أسباب صراخ الطفل الرضيع؟.. استشاري نفسي تجيب

السبت 07/أغسطس/2021 - 12:41 م
صراخ الطفل الرضيع
صراخ الطفل الرضيع

أرجعت الدكتورة مايرا إبراهيم، استشاري علم النفس، أسباب صراخ الطفل الرضيع إلى سببين، أولهما أن يكون أمرًا طبيعيًا؛ مما يستلزم مراجعة الطبيب في بعض الأحيان.

وقالت استشاري علم النفس: إنه يجب استشارة الطبيب إذا كان الرضيع يصرخ لمدة 3 ساعات في اليوم خلال 3 أيام من الأسبوع على مدار 3 شهور على الأقل، على الرغم من إرضاعه وتغيير الحفاضة وحمله.

أسباب عضوية

وتابعت أن الصراخ الزائد قد يرجع إلى أسباب عضوية مثل الارتجاع المريئي، الناتج عن سبب عضوي، والذي يؤدي إلى حرقة المعدة، موضحة: "يرجع السبب إلى إدخال الأطعمة الصلبة قبل عمر الأربعة أشهر أو عدم أخذ الطفل الوقت الكافي من النوم والراحة".

تأديب الطفل

وأضافت: "قد يكمن السبب في وجود انسداد بالعمود الفقري أو عدم قدرة الرضيع على معالجة المثيرات مثل الضوء والضوضاء والحركة"، مؤكدة: "الصراخ لتأديب الطفل قد يكون له تأثير ضار طويل المدى على نفسية الطفل وهناك عدة أسباب مهمة لتجنب ذلك".

المشكلات السلوكية

وأكدت استشاري علم النفس أن الصراخ ليس طريقة مناسبة لتأديب الطفل؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مزيد من المشكلات السلوكية؛ فالأهل الذين يصرخون في أطفالهم يدفعونهم إلى فعل الشيء نفسه؛ لأنهم يعتقدون أنه لا مشكلة في الصراخ ويكررون الأمر نفسه تباعًا.

اقرأ أيضًا.. 

ads