الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

70 % من سيدات مصر يعانين من نقص حاد في هذا الفيتامين

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 02:14 م
هير نيوز

حذر الدكتور أحمد صبري استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة من الإقبال علي الوجبات السريعة، موضحاً أنه السبب الرئيسي في ضعف المناعة.

وأوضح أن اختلاف أنماط التغذية في الآونة الأخيرة واتجاه الكثير للأكل السريع- الفست فود- ومكسبات الطعم اللون، والمواد الحافظة سبب رئيسي في ضعف المناعة وزيادة الوزن، مع عدم ممارسة الرياضة.

فيتامين د

وكشف عن أن 70% من سيدات مصر يعانين من نقص حاد بـ"فيتامين د" والذي يتسبب في نقص الكالسيوم واختلال الأملاح المعدنية بالجسم مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم.

وأشار إلي أن نقص فيتامين د يحدث خللاً في منظومة الهرمونات خاصة هرمون الغدة الدرقية، ونقصًا حادًّا في "هرمون الثيروكاسين" الذي يتسبب في نقص مستوى النشاط البدني، والكسل، الاختناق، واضطرابات الحالة النفسية.

اختلاف النمط الحياتي

وأضاف أن اختلاف النمط الحياتي يسبب ضعف المناعة أيضاً من خلال المبالغة في السهر والنوم بالنهار، وعدم التعرض لأشعة الشمس واكتساب الجسم "فيتامين د" .

وأكد أن أساس التغذية السليمة، يعتمد على الهرم الغذائي، ويتكون من 40% نشويات، 30% من البروتين،10% من الدهون، 10% من الألياف، والـ40% النشويات المقصود بها: "الأرز، العيش، المكرونة، البطاطس، البطاطا الحلوة"، أما الـ30% من البروتين نجدها بـ"الدواجن، واللحوم، والبيض، والأسماك ، الفول، التونة، الأرانب"، والـ10% من الدهون الصحية "زيت عباد الشمس، الزبد، زيت الزيتون"، والـ10% من الألياف نجدها في "الخضراوات والفاكهة والسلطة والخضار".

نقص البروتينات

ولفت إلى أن نقص البروتينات مثل اللحوم والأسماك والتونة ينقص معه امتصاص عنصر الحديد والزنك، وهذان العنصران بالغا الأهمية لتقوية المناعة، وقد يتسبب نقصهما في فقر الدم وفقدان الوعي والتركيز، وسرعة ضربات القلب، والشعور الدائم بالإرهاق العام.

ونصح بتناول البروتين 3 مرات أسبوعيًا لتقوية الجهاز المناعي وتجنب حالات الهزلان والأنيميا، كذلك الحرص على تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات الأساسية، مثل "فيتامين أ، ب، ك"، وفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد وتقوية الجهاز المناعي/ وتنشيط الذاكرة، وتحسين الحالة المزاجية والصحة العامة، وزيادة النشاط الجسماني.

اقرأ أيضًا..

ads
ads