الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب بيطري يكشف الطريقة الصحيحة لاختيار الأضحية وتقطيع لحومها

الجمعة 16/يوليه/2021 - 08:15 م
هير نيوز

قال الدكتور نبيل ياسين، أستاذ ورئيس قسم صحة الأغذية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، وعضو مجلس نقابة البيطريين، إن هناك شروطًا كثيرة يجب أن تتوافر في الأضحية قبل اختيارها أو شرائها.

وأوضح ياسين، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "حياتك صحتك" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن أبرز الشروط التي تتوافر في الأضحية أولها النظافة؛ لأنها من أهم المعايير في اختيار الأضحية.


وأضاف أستاذ صحة الأغذية بالطب البيطري، أن من الضروري خلو الأضحية من الأمراض عن طريق طبيب بيطري أو بالرؤية والملاحظة لشكلها، مشيرًا إلى أنه يجب أن تترك الأضحية يوم على الأقل وخلال هذه الفترة يجب أن تتناول كميات كبيرة من المياه.

وتابع: "ومن الأمور التي يجب مراعاتها مع الأضحية عدم التعامل معها بعنف.. والله سبحانه وتعالى أمرنا بحسن التعامل مع الحيوان"، مشددًا على ضرورة ترك اللحوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات في الثلاجة، ومن ثم تقطيعها.

وأكد ياسين على ضمان جودة اللحوم، خاصة من الناحية العمرية للأضحية بالنسبة للأغنام، والتي ينبغي أن تكون أكبر من عام، مضيفًا أن المظهر العام للأضحية أن تكون مرفوعة الرأس وغير خاملة أو راقدة.
 
اقرأ أيضًا..

هل يجوز اشتراك البنت مع والدها في ثمن الأضحية لتحصيل الثواب؟ أزهري يجيب


واختتم عضو مجلس نقابة البيطريين، حديثه، أن هناك عدة خواص لمعرفة جودة الأضحية، أولها الصوف حيث يجب أن يكون أملس وناعم والتنفس طبيعي بدون سرعة أو بطء، بالإضافة إلى العيون تكون سليمة وبراقة الأرجل طويلة ومستقيمة.

ads