الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفقًا لرؤية «مصر 2030».. إشادة كبيرة بمشروعات تخرج مهندسات الأزهر

الجمعة 16/يوليه/2021 - 05:21 م
هير نيوز

حظيت مشاريع تخرج طالبات قسم العمارة بكلية الهندسة بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، بإشادة الفريق المُشارك في المناقشة والتحكيم برئاسة الدكتور هشام صبح عميد الكلية.

وأكد المشاركون على أن المشاريع تصب في جهود الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، إضافة إلى توافقها مع خطة الدولة للحفاظ على التراث التاريخي.


يذكر أن المشاريع نوقشت بحضور ومتابعة الدكتور هشام صبح عميد الكلية والدكتور علي البيلي وكيل الكلية وإشراف وحضور الدكتور صلاح زكي أستاذ العمارة بالقسم  وأحد رواد العمارة الأوائل بمصر، والدكتور الجندي شاكر الجندي رئيس قسم العمارة بنات.


وأشرف على مشروعات التخرج فهم الدكتور محمد سعد والدكتور محمد عبد الحميد والدكتور هشام نديم والدكتورة مروة الرشيدي والدكتورة سحر عبد الوهاب ومجموعة متميزة من معيدات القسم.


المحكمون

وشارك في التحكيم نخبة من الأساتذة من داخل الجامعة وخارجها، مثل: الدكتورة  ناوكو فوكامي، مديرة المكتب الدائم للجمعية اليابانية لتطوير العلوم، والدكتور عصام صفي الدين، الخبير في العمارة التاريخية والمدرج في قائمة الشرف الوطني للمبدعين، والدكتور محمد أبو المجد، من مؤسسي القسم، والدكتور محمد عبدالعزيز وكيل كلية الهندسة بنين، والدكتور علاء فريد- أستاذ التصميم بالقسم، والدكتور عبدالشكور عرب، أستاذ العمارة الإسلامية، والدكتور إسماعيل محيي الدين – أستاذ التصميم المعماري، والدكتور علي المنصوري – أستاذ التصميم المعماري، والدكتور هاني سعد – أستاذ العمارة بالقسم، والدكتور تامر عبدالفتاح – أستاذ التصميم المعماري والدكتورة جيهان ناجي، الجامعة البريطانية، والدكتور أحمد حلمي - هيئة التخطيط العمراني، والدكتور عمر عبدالعزيز-  ممثلا لصندوق تطوير المناطق العشوائية بمجلس الوزراء، وقد شارك بعض الأساتذة من خارج مصر في التحكيم وإبداء الرأي أونلاين مثل الدكتور علي آل زايد- رئيس الهيئة السعودية للمهندسين بالطائف.


مشروعات متكاملة

ووجه الدكتور الجندي شاكر، رئيس قسم العمارة بنات بكلية الهندسة بنات جامعة الأزهر بالقاهرة الشكر إلى فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، والدكتور محمد فكري خضر نائب رئيس الجامعة لفرع البنات لجهودهم المخلصة في دعم الكلية، وتذليل أي عقبات تواجه طالبات الكلية، مشيرا إلى أن ما يميز مشاريع هذا العام أنها مشروعات متكاملة ركزت على تقديم مشروع متكامل بالقاهرة التاريخية مراعياً البيئة المناخية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، لافتا إلى أن مشاريع التخرج قدمت أفكارًا جديدة وحلولاً تميزت بإمكانية تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع، كما تم تقديم المشروع من خلال شكل مجسم مستخدماً برامج حديثة؛ نظرا لأهمية وتوجه الدولة المصرية للاهتمام بالقاهرة التاريخية.

وسيتم مواصلة الاهتمام بتطوير تلك المشاريع مستقبلاً، حيث تعتبر القاهرة التاريخية على رأس المناطق التراثية عالمياً، لما تحمله من طابع تراثي وعمراني متميز.

اقرأ أيضًا.. 

أميرة أبو ذكري.. طالبة أزهرية تقدم علاجًا للأمراض النفسية بسلسلة روائية


وقدم الجندي الشكر للأساتذة المحكمين من الجامعات المختلفة وكذلك الأساتذة والهيئة المعاونة بالقسم والذين أشرفوا على المشروع وساعدوا في إخراجه بالشكل اللائق وعلى اهتمام الطالبات وحرصهن على استكمال الرؤى والمشاريع رغم أزمة كورونا.

ads