الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد احتراق ربة منزل.. طرق آمنة لاختبار أنبوبة الغاز

الأحد 11/يوليه/2021 - 07:24 م
 تسريب الغاز من الأنبوبة
تسريب الغاز من الأنبوبة

شهدت إحدى قرى المنصورة واقعة مأساوية حيث أصيبت ربة منزل بحروق من الدرجة الأولى والثانية بنسبة 80%، بعد اشتعال النيران فيها أثناء تغيير أنبوبة البوتاجاز.

تلقى اللواء رأفت عبد الباعث مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء مصطفى كمال مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة المنصورة، من مستشفى المنصورة الدولى، بوصول المدعوة دينا ه ج 21 سنة ربه منزل ومقيمة، بقرية برق العز التابعة لدائرة المركز، مصابة بحروق من الدرجات الأولى والثانية بنسبة 80%، وبأماكن متفرقة بالجسم، ادعاء حادث عارض، وعلى الفور انتقل ضباط المركز، وبالفحص وسؤال والدتها  ومقيمة، بذات القرية، حيث قررت بأنه أثناء قيامها باستبدال أسطوانة البوتاجاز بمنزل الزوجية فى القرية، وأثناء قيامها بعمل اختبار بواسطة مصدر مشتعل، للتأكد من عدم وجود تسريب غاز، فوجئت باشتعال النيران والإمساك بملابسها، مما أحدث إصابتها ولم تتهم أحد بالتسبب فى ذلك، تحرر عن ذلك المحضر رقم 7668 سنة 2021 إدارة مركز المنصورة، وجاري العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

من جهتها حذرت الشيف نجلاء الشربيني العديد من الأهالي الذين يقومون باختبار تسريب أنبوب الغاز بالكبريت، ووصفت هذا التصرف بأنه يعد بمثابة انتحار، "فكيف نضع الكبريت على الغاز من أجل التجربة بأن الغاز لا يتسرب"، وكان من الأولى الوقاية من اشتعال الأنبوبة لا قدر الله ببعض اختبارات الأمانة دون تعرض أنفسنا للانتحار.

وأكدت أن الاختيار الصحيح لتسريب الأنبوب:
وهو عن طريق رغوة الصابون لاختبار الأنبوبة، بوضع كمية كبيرة من الرغوة على الأنبوبة، للتأكد من عدم تسريب الغاز، وعند ملاحظة بعض الرغاوى تخرج من فتحة الأنبوبة، فهذا يدل على تسرب الغاز.


أسرع طريقة لإطفاء أسطوانة الغاز المشتعلة:
1- لا بد من غلقها سريعا جيدا
2- نحضر فوطة كبيرة سريعا ونسكب عليها كمية كبيرة من الصابون السائل وبعض من الماء البسيط جدا لمجرد حدوث رغوة كثيفة، ويتم تغطية أسطوانة الغاز سريعا بحيث تغطي الحريق وأعلي الأنبوبة بكاملها.
3- بمجرد وضع الفوطة والرغوة على النار والأنبوبة فإنها تعمل على إطفاء الحريق وهي نفس الفكرة التي تفعلها طفاية الحريق التي بداخلها الرغوة.




اقرأ أيضًا..

ads