الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«المناسترلي»: المصريون القدماء أول من وضعوا قواعد الحرب

الإثنين 05/يوليه/2021 - 07:43 م
هير نيوز

صدر حديثًا كتاب "فن الحرب عند المصريين القدماء" للكاتبة والباحثة الثقافية سميحة المناسترلى، عن مطابع دار الدفاع ويُعرض حاليًا بجناح الأهرام فى الدورة ٥٢ لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

ويتحدث الكتاب عن دفاع المصري القديم وحمايته لعقيدته، ويلفت الأنظار لحقيقة آتية من أعماق التاريخ.


وعن الكتاب تقول المؤلفة،: "إنه إصدار نوعي يتناول موضوعًا ليس من السهل الخوض فيه بسهولة لجديته واحتياجه لدعم المضمون بأدلة وبراهين تاريخية موثقة، فالمضمون يؤكد ويثبت أولوية وريادة المصريين القدماء فى وضع قواعد الحرب منذ أكثر من ستة آلاف عام، نتيجة لتعرض مصر لغزوات متوالية.


وأشارت "المناسترلي" إلى أن المصري القديم تفنن في وضع مبادئ وقوانين دفاعية للحرب، ثم كان أول جيش نظامى متكامل فى العالم، وهو أول من عمل على تطبيق نظرية حقوق الإنسان على أسرى الحرب، وأول معاهدة سلام فى التاريخ عقدها المصريون القدماء.


وأوضح الشاعر والناقد الأدبى أحمد أبو العلا، أن كُلنا يعرف كتاب (فن الحرب) الذي كتبه المفكر الصيني ( سون تسي) والمُترجم إلى كل لغات العالم، باعتباره كتابًا فريدًا، يتحدث عن موضوع مهم في مجال الكُتب الحربية، ومؤلفه عاش عصر ما يعرف باسم ( عصر الممالك المتحاربة) 551- 479 ق.م )، تأتي أهمية الكتاب، بسبب قدمه وتناوله لموضوع فريد.

اقرأ أيضًا..

وزيرة الثقاقة الليبية لـ عبد الدايم : نحتاج الخبرة المصرية لإعادة معرض كتاب طرابلس


وأكد أن كتاب ( فن الحرب عند المصريين القدماء ) تتجلى أهميته لكونه كتابًا مصريًا يتحدث عن فن الحرب، لكنه في هذه المرة يذهب إلي التاريخ الفرعوني، ليؤكد أسبقية المصريين القدماء، في وضع استراتيجيات لفنون الحرب والقتال، ينبغي الاهتمام بها وتناولها علي الأقل من الناحية التاريخية والتوثيقية، فالكتاب تناول موضوعا كبيرا، ولكن بطريقة بسيطة تجعله بين يدي القارئ العادي، بمادته التوثيقية والتاريخية متاحًا وسهلاً.

ads