الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«رقم برايفت».. خبير تكنولوجي يوضح حقيقة اختراق هاتفك بمكالمة

الإثنين 05/يوليه/2021 - 01:15 م
هير نيوز

انتشرت في الأيام الماضية، تحذيرات وتنبيهات عديدة يتناقلها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عن تعرض بعض الفتيات لعمليات اختراق وسرقة بياناتهم وصورهم الشخصية، بعد تلقي مكالمة من رقم غريب، وانتشرت تلك المنشورات بصورة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، فهل يمكن حقًّا لمكالمة هاتف أن تخترق بياناتك الشخصية؟

اقرأ أيضًا.. 

«القاتل الصامت».. ما لا تعرفه عن الغرق الجاف الذي يهدد حياة طفلك

كيفية سرقة الصور

استبعد المهندس محمود صبري، الخبير التكنولوجي، اختراق الهاتف عبر رسالة صوتية أو اتصال هاتفي، مؤكدًا صعوبة تنفيذه، موضحًا أن اختراق الهاتف يتم عبر إرسال رابط أو تحميل تطبيق وهمي ويتسبب في تحميل شفرة بمجرد الضغط عليها لسرقة كلمات السر أو بيانات المرور إلى الحسابات المصرفية، أو التحكم في جهاز الكمبيوتر.

ونصح صبري، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، بضرورة فرض سرية على تلك البيانات وعدم إطلاع أي فرد عليها سوى بالتأكد من هويته، وتجنب فتح أي رسائل أو روابط غير معروفة، مشيرًا إلى أنه في حال تعرض أي فرد للاستغلال واختراق هاتفه، يمكنه اللجوء سريعًا لمباحث الإنترنت في وزارة الداخلية، وتصل عقوبة تلك الجريمة إلى السجن من 3 لـ5 سنوات.


الاختراق عبر الفيديو

وحذر الخبير التكنولوجي من مقاطع الفيديو التي توجد على العديد من هواتف الأندرويد؛ حيث تتسبب المشاهدة في اختراق جهازك؛ حيث إن ذلك يتم بمجرد تنزيل ملف فيديو ضار وتشغيله على أجهزتهم، مشيرًا إلى السيطرة على جهازك وتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية.

اقرأ أيضًا..


ads
ads