الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«دكتور ماث».. تطور عصري لأساليب التعليم.. (فيديو وصور)

الإثنين 05/يوليه/2021 - 10:46 ص
«دكتور ماث».. تطور
«دكتور ماث».. تطور عصري لأساليب التعليم

وسط التقدم التكنولوجي الهائل الذي يتطلب الوقوف على كل ما هو مستحدث في أساليب التعليم والتعلّم، انتشرت برامج لتنمية مواهب النشء في إجراء العمليات الحسابية المعقدة بسرعة فائقة وتهيئتهم للتخيل والابتكار، يأتي من بينها «برنامج دكتور ماث»، الذي انتشر مؤخرًا على نطاق واسع في مختلف المحافظات، والوطن العربي.


الحساب الذهني

قال الخبير التربوي الدكتور طه هنداوي: إن «دكتور ماث» يمتلك برنامجًا للحساب الذهني أطلقه لأول مرة في مصر شاب اسمه إبراهيم سمير، وهو برنامج معتمد من جامعة عين شمس، وبالتالي مدربوه معتمدون، وقابل للتطبيق باللغتين العربية والإنجليزية وفق نوع تعليم المتدرب.

العداد الصيني


وأضاف هنداوي، أن برنامج «دكتور ماث»، يعتمد على استخدام «العداد الصيني Abacus 7- 17 عمود»، ويتكون البرنامج من 8 مستويات تناسب الأطفال بين 4 سنوات و15 سنة، ويستطيع الطفل من خلاله حل عمليات حسابية معقّدة مكونة من 10 أرقام أو أكثر في وقت قياسي، وذلك دون استخدام آلة حاسبة أو ورقة وقلم.

اقرأ أيضًا.. 


3 ركائز



وأوضح هنداوي، أن البرنامج يعتمد على 3 ركائز أساسية، هي: «الحساب الظاهري»، والذي يراه الناس كافة، فالأشخاص العاديون عندما يشاهدون «طفل ماث» يُجري المسائل الحسابية بشكل أسرع من الآلة الحاسبة نفسها يشيع البهجة والدهشة في نفوسهم، والركيزة الثانية «ثقة الطفل في نفسه»، مشيرًا إلى أنه تزيد ثقة الدارس في نفسه كلما استطاع إجراء عمليات حسابية معقدة في وقت قصير دون أقرانه غير الدارسين؛ الأمر الذي يجعل منه مستقبلًا شخصًا متزنًا واعيًا جريئًا، يستطيع اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

تطوير التفكير

وأشار الدكتور طه هنداوي إلى الركيزة الثالثة والتي تتمثل في تطوير ملكات التفكير والقدرة على الإبداع والتخيل والابتكار، وزيادة مساحة الذاكرة وتحسين الانتباه لدى الطفل، وذلك من خلال التدريب.



أعمار الدارسين

وقال هنداوي: إن بدء انتظام الطفل مبكرًا يعطي نتائج مبهرة، لكن لا يفضل أن ينضم الأطفال دون 4 سنوات كما لا يجب أن يزيد عمرهم على 14 عامًا إلا برغبة الدارس.

مدة الدراسة

وأوضح، أن دورة البرنامج تتراوح بين 8 أشهر إلى عامين ونصف حسب قدرات الدارس؛ وهنا تتحكم الفروق الفردية ومدى استجابة الدارسين في تقدير مدة التدريب من حيث الطول والقصر.

8 مستويات

وكشف هنداوي، أن برنامج دكتور ماث يضم 8 مستويات للتدريب، الحد الأدنى لكل منها شهر؛ في المستوى الأول يتدرب الدارس على جمع وطرح الأرقام من 1 حتى 9، تزيد حتى الرقم 99 في المستوى الثاني، وإلى 999 في المستوى الثالث والرابع، ثم تبدأ عمليات ضرب رقمين وثلاثة وأربعة أرقام...... x رقم واحد في المستوى الخامس، والأرقام العشرية وقسمة رقمين وثلاثة أرقام على رقم واحد بدون باقي، ومتبقي بأرقام عشرية في المستوى السادس، بينما ننتقل في السابع جمع وطرح ألوف حتى 9999، وفي المستوى الثامن والأخير يتدرب الدارس على ضرب رقمين x رقمين.

أقل تكلفة

وأوضح الخبير التربوي أن برنامج د. ماث أقل تكلفة مقارنةً بغيره من برامج تنمية القدرات؛ حيث لا يشترط فترة زمنية لبقاء الدارس في المستوى، بينما الإتقان شرط الانتقال إلى المستوى الأعلى، ويمكن للدارس أن ينهي المستوى في أسبوعين بدلًا من ثلاثة أشهر، وبالتالي يوفر نفقات شهرين.

ذو القدرات الخاصة

واعتبر هنداوي، المتخصص في علم لنفس التعليمي والمدرب المعتمد لبرنامج «د. ماث»، أن البرنامج مناسب، مع بذل جهد للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، والمصابين بالمتلازمات المختلفة كـ«تشتت الانتباه»، و«فرط الحركة».

اقرأ أيضًا..

سر اختفاء أغاني الأطفال الشعبية.. خبير تربوي: راحت في «الزحف الإلكتروني»


ads