السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأوراق المطلوبة في جميع دعاوى محكمة الأسرة وطرق تقديمها

الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 03:02 م
هير نيوز

بسبب الجهل بالإجراءات أو القوانين تعاني السيدات داخل محاكم الأسرة، وبعضهن لا يتمكن من الحصول على حقوقهن كاملة، وتطول مرات ارتيادهم لساحات المحاكم، إما للخلع وإما النشوز وإما لغيره من طلاق وفسخ عقد.. إلخ.. لذلك تقدم لك «هير نيوز» معلومات عن أهم المستندات والإجراءات المطلوبة التي يتم تقديمها أمام محكمة الأسرة عند إقامة دعوى للمطالبة بحقوق نفقة زوجية أو متعة، أو نفقة عدة أو مؤخر صداق أو الاعتراض على إنذار الطاعة، وهذه المستندات هي:

* دعوى النفقة الزوجية:


عند إقامة دعوى نفقة زوجية يتم تقديم عقد زواج طرفي التداعي؛ الأمر الذي يفيد يسار الزوج كلما أمكن ذلك، مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري إن وجد، حيازة زراعية إن وجد".

* دعوى المتعة ونفقة العدة:


عند تقديمك دعوى للمطالبة بنفقة المتعة ونفقة العدة عليكِ تحضير شهادة طلاق طرفي التداعي أو حكم الطلاق وما يفيد نهائيته، كما يتم تحضير وتقديم يسار الزوج كلما أمكن ذلك، مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري، حيازة زراعية"، والأفضل إذا وجد حكم صدر بفرض نفقة زوجية من قبل.

 * دعوى مؤخر الصداق:


عند إقامتك دعوى للمطالبة بمؤخر الصداق عليك تحضير وتقديم عقد زواج طرفي التداعي، وشهادة طلاق طرفي التداعي أو حكم طلاق، وما يفيد نهائيته.

 * دعوى الاعتراض على إنذار الطاعة:


عند طلبك الاعتراض على إنذار الطاعة فعليكِ تحضير وتقديم عقد زواج طرفي التداعي، بالإضافة لإنذار الطاعة محل الإعتراض، صور محاضر الشرطة والأحكام والأوراق المتعلقة بسبب الاعتراض إن وجدت.

* دعوى الحبس لامتناع الزوج أو الطليق من تنفيذ أحكام النفقات

لابد أن يتم الحصول على الصورة التنفيذية لحكم النفقة السابق وما يفيد نهائية الحكم، بالإضافة لعقد الزواج أو الطلاق على حسب الحالة الإجتماعية، كما يتم تحضير وتقديم يسار الزوج كلما أمكن ذلك، مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري، حيازة زراعية".

* دعوى مسكن الزوجية:


إذا كانت الأم حاضنة وتريد الحصول على مسكن الزوجية أو ما يعادله، فعليها تقديم عقد الطلاق، وشهادة ميلاد الصغار، وسند الملكية أو الإيجار.

اقرأ أيضًا..

ads
ads