الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من يعول الزوجة إذا تغيب زوجها؟.. عضو لجنة الفتوى يجيب

الخميس 24/يونيو/2021 - 01:48 م
من يعول الزوجة إذا
من يعول الزوجة إذا تغيب زوجها


سافر زوجي للعمل منذ عدة أشهر ولم يعد وانقطعت أخباره، وأنا بلا عمل وبلا عائل، فعلى من نفقتي شرعًا؟ وما أقصى مدة يجب عليَّ انتظار الزوج خلالها؟ سؤال ورد من إحدى متابعات "هير نيوز" ويجيب الشيخ عادل أبو العباس عضو لجنة الفتوى بالأزهر عنه، قائلًا: فيما يتعلق بمسألة غياب الزوج حددها الفقهاء بأن يختفي أثره وتنقطع أخباره ولا يعلم مكانه، ولا يسمع عنه بأي حال من الأحوال، لكنهم اختلفوا في تقدير مدة الغياب وأحالوا الأمر للقاضي عندما ترفع المرأة قضيتها إليه.

ملابسات التغيب

وقد اختلفت أيضًا أقوال القضاة في هذا بعد دراسة كل قضية فمنهم من حددها بسنة ومنهم من حددها بسنتين، وهنا يتدخل القاضي فيحكم بالطلاق وفقًا لرؤيته لملابسات التغيب وأحواله، ثم يحدد بعد ذلك الأقرب للزوج وذلك في حالة عدم الطلاق للإنفاق على هذه الزوجة، وهم في الغالب أهل الزوج الذين يرثهم ويرثونه والذين تتعلق بهم قضايا المواريث؛ لأن القاضي لو حكم بموته وعنده مال قسم على ورثته من أهله. ومن هنا كانت النفقة على المستفيدين من هذا الميراث.

أما إذا لم تطلق المرأة ولم يحكم بموت الزوج فإن القاضي يقرر لها ما تقرره الدولة من التأمينات وأشباهها.

وفي حال ظهور الزوج مرة أخرى بعد فترة الطلاق، وكانت المرأة قد تزوجت غيره، فالأمر متروك لها إن شاءت فارقت الزوج الثاني، وإن شاءت أخذت بحكم القاضي؛ لأن هذا الحكم جاء بأدلة يقينية حسب مدة الغياب.

ads