الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علاج خشونة الركبة عند النساء.. تعرفي على الأسباب وطرق الوقاية

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 07:10 م
خشونة الركبة
خشونة الركبة

خشونة الركبة هي الشكوى العضلية الهيكلية الأكثر شيوعًا التي تنقل الأشخاص إلى الطبيب. فالركبة، أكثر من مجرد مفصل بسيط، فهي تلتف وتدور وتدعم الجسم بأكمله. تعتمد الركبة على عدد من الهياكل بما في ذلك العظام والأربطة والأوتار والغضاريف.

أن تكون نشيطًا هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمفاصلك وبقية جسمك. لكن يمكن أن تحدث الإصابات، وغالبًا ما تشمل الركبتين.

ما الذي يسبب خشونة الركبة؟
بعض المشاكل الأكثر شيوعًا هي التواء الأربطة وتمزق الغضروف المفصلي والتهاب الأوتار وركبة العداء. إذا كان لديك إصابة قديمة في الركبة لم يتم علاجها بشكل صحيح، فقد تشتعل بين الحين والآخر أو تتأذى طوال الوقت.
يمكن أن تسبب عدة أشياء أخرى ألم الركبة، مثل:
1- التهاب الجراب:
الجراب هو عبارة عن كيس يحتوي على كمية صغيرة من السوائل تحت الجلد فوق المفصل. يساعد على منع الاحتكاك عندما يتحرك المفصل.
يمكن أن يؤدي الإفراط في الاستخدام أو السقوط أو الانحناء والركوع المتكرر إلى تهيج الجراب الموجود أعلى الرضفة. هذا يؤدي إلى الألم والتورم.

2-خلع في الركبة:
هذا يعني أن الرضفة تنزلق من مكانها، مما يتسبب في ألم الركبة وتورمها. قد يسمي طبيبك هذا "الخلع الرضفي".

3-متلازمة الفرقة الحرقفية:
الشريط الحرقفي عبارة عن قطعة من الأنسجة القاسية تمتد من الورك إلى الجزء الخارجي من ركبتك. عندما تفرط في نشاط ما، يمكن أن تلتهب بمرور الوقت. هذا يسبب الألم في الجانب الخارجي للركبة. إنه شائع بين العدائين عند النزول منحدر.

4-تمزق الغضروف المفصلي:
في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي إصابة الركبة إلى تمزق الغضروف. يمكن أن تعلق هذه الحواف الخشنة في المفصل مما يسبب الألم والتورم. في كثير من الأحيان، يشعر الناس بـ "الالتحام" في المفصل عندما يكونون نشيطين.

5-مرض أوسغود – شلاتر:
تحدث هذه الحالة عندما تكون صغيرًا، عندما لا تزال العظام وأجزاء الركبة الأخرى تتغير. يمكن أن يسبب نتوءًا مؤلمًا أسفل الركبة، حيث يتصل وتر من الرضفة بالساق.
يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة والتهيج عند نقطة في أسفل الركبة تسمى درنة الظنبوب إلى إصابة هذه المنطقة.
قد يأتي الألم ويختفي مع مرور الوقت. إنه شائع بشكل خاص عند الأولاد والبنات المراهقين.

6- مشكلة في العمود الفقري:
إنه السبب الرئيسي لألم الركبة بعد سن الخمسين. تتسبب هذه الحالة في ألم أو تورم مفصل الركبة عندما تكون نشطًا. يمكن أيضًا أن تكون المفاصل المصابة بالفصال العظمي متيبسة في وقت مبكر من اليوم.

العلاج والوقاية
يمكنك القيام بالعديد من الأشياء للتخفيف من آلام الركبة، سواء كان ذلك بسبب إصابة حديثة أو التهاب المفاصل الذي عانيت منه لسنوات.

اتبع هذه الإرشادات والنصائح لمساعدة ركبتيك على الشعور بأفضل حال.
1-لا ترتاح كثيرا:
يمكن أن يؤدي الإفراط في الراحة إلى إضعاف عضلاتك، مما قد يؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل. ابحث عن برنامج تمرين آمن لركبتيك والتزم به. إذا لم تكن متأكدًا من الحركات الآمنة أو إلى أي مدى يمكنك القيام بذلك، فتحدث مع طبيبك أو معالج فيزيائي.

2-التمارين:
تعمل تمارين الكارديو على تقوية العضلات التي تدعم ركبتك وتزيد من المرونة. تدريبات الوزن وتمارين الإطالة مفيدة أيضًا.
بالنسبة لأمراض القلب، تشمل بعض الخيارات الجيدة المشي والسباحة والتمارين الرياضية المائية وركوب الدراجات الثابتة والآلات البيضاوية.
قد تساعد رياضة تاي تشي أيضًا في تخفيف التيبس وتحسين التوازن.

3-لا تخاطر بالسقوط:
يمكن أن تؤدي الركبة المؤلمة أو غير المستقرة إلى زيادة احتمالية السقوط، مما قد يتسبب في مزيد من تلف الركبة.
قلل من خطر السقوط عن طريق التأكد من أن منزلك مضاء جيدًا، واستخدام الدرابزين على السلالم، واستخدام سلم قوي أو كرسي قدم إذا كنت بحاجة للوصول إلى شيء ما من على رف مرتفع.

اقرأ أيضًا.. 

4-كمادات الثلج:
هذا مفيد لألم الركبة الناجم عن إصابة طفيفة أو التهاب المفاصل. امنح ركبتك بعض الراحة، واستخدم الثلج لتقليل التورم، وارتدِ ضمادة ضاغطة، وأبقِ ركبتك مرفوعة.

5-انقاص الوزن
إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن يقلل من الضغط الواقع على ركبتك. لا تحتاج حتى للوصول إلى وزنك "المثالي". التغييرات الصغيرة لا تزال تحدث فرقًا.

ads