الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سلّم ولا تجادل وإياك من الاستغلال.. 6 قواعد للتعامل مع جيرانك

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 11:33 ص
الجيران
الجيران


الجار قبل الدار، الجار القريب خير من الأخ البعيد، فهناك الكثير والكثير من الحكم والأمثال التي تتحدث عن أهمية الجيران في حياتنا، ولكن العلاقات اختلفت عن الزمن الماضي، فبعض الأشخاص يعيشون بالسنين في بيت واحد ولا يعلمون عن بعض شيئًا؛ تجنبًا لاختراق الخصوصية والتدخل الذي يسبب المشاكل، فهناك بين الود والتطفل شعرة، دعونا نتعرف على الطريقة الصحيحة في التعامل مع الجيران وتقوية علاقتك بهم.

التحية


وتنصح، خبيرة الأتيكيت، هبة القاضي، بوضع حدود تتسم بالأدب والأخلاق في التعامل مع جيرانك، فإذا كنتِ ساكنة حديثًا، فعند مقابلتهم ألقي السلامة عليهم بابتسامة لطيفة، ولا تدخلي في جدال معهم، وألقي التحية دائمًا إذا رأيتهم.

التعرف عليهم


وتضيف خبيرة الأتيكيت: ومع تكرار المقابلات، فلا مانع من تعريف نفسك لهم، ومعرفة أسمائهم، وتبادل بعض المعلومات البسيطة بينكم كالوظيفة وعدد الأولاد (إذا وجد).

الزيارة المفاجئة


وتحذر هبة القاضي، من القيام بالزيارة المفاجئة لهم دون علم مسبق لديهم، فلا بد من الاستئذان أولًا بالتليفون، ومعرفة الوقت المناسب لزيارتهم.

الاستغلال


من أسوأ الصفات التي يمتلكها أي إنسان هي الاستغلال، ومن أهم أسباب عدم استمرار علاقتك بجيرانك، فتحذر، خبيرة الأتيكيت، من البعد عن استغلال جيرانك بأي شكل، فلا يصح طلب أي خدمة منهم دون مقابل.


المناسبات

وتشير هبة القاضي، إلى أن تبادل الهدايا أثناء المناسبات، من أهم العوامل التي تقوي علاقتك بجيرانك، مثل لزواج، أو أعياد الميلاد، والنجاح، والمناسبات الدينية.

حقوق الجار


وتنصح هبة القاضي، بمراعاة حقوق الجار، كعدم إزعاجه، بالصوت العالي أو صوت التلفاز وإزعاجهم بأصوات الأغاني الصاخبة خاصة أوقات الليل، ولا بد أيضًا من الحفاظ على خصوصيتهم والبعد عن التدخل في شؤونهم، وإذا حدث شيء يزعجك من قبلهم، فلا تترددي في التحدث إليهم، فكثير من الناس لا يدركون أنه يسبب مشكلة لغيره.

ads
ads