الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سنة أولى أم».. 3 نصائح لضبط الساعة البيولوجية لابنك

السبت 12/يونيو/2021 - 04:20 م
3 نصائح لضبط الساعة
3 نصائح لضبط الساعة البيولوجية لابنك

تنتظر كل سيدة لحظة انطلاق الصرخة الأولى لطفلها ليحيى عمرها من جديد بحياته، ورغم كونها صرخة إلّا أنها تقع في أذني الأم موقع «الزغرودة»، لكن هذه اللحظة تتبعها عدة تغيرات واضطرابات.

الساعة البيولوجية

قالت الدكتورة هدى السحماوي، أخصائية العلاقات الأسرية: إن الأمهات تواجه اضطرابات عدة عقب الولادة مباشرة، ومن أبرزها "عدم انتظام الساعة البيولوجية"؛ حيث إن الوافد الجديد الذي حلّ مؤخرًا قضى 9 أشهر ينام وقتما يشاء ويستيقظ عندما يريد، دون أن يُسمع له صراخ، مضيفة أنه العضو الأبرز في العائلة، ويجب على الجميع أن يمتثلوا لتعليماته وأن تهيئ الأم نفسها لعدم انتظام النوم حتى يعتاد المولود على وضعه الجديد ويبدأ هو بتنظيم نومه الذي يترتب عليه تنظيم نوم بقية العائلة.

قيود الحركة

وأضافت السحماوي، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أنه يجب على الأم أن تُلّم بالأمر الواقع، وتعرف جيدًا أن هناك قيودًا جديدة مفروضة على تحركاتها داخل وخارج المنزل؛ لأن هناك عضوًا جديدًا في الأسرة، ورغم كونه الأصغر سنًا والأحدث انضمامًا إلّا أنه يجب على الجميع أن يمتثل لرغباته، وأنه على الأم ألا تتنقل هنا أو هناك إلا بعد تهيئة نفسها لاصطحابه.

العلاقات الاجتماعية

وأوضحت أن الأم عليها تنظيم علاقاتها الاجتماعية طبقًا لمقتضيات مسئولياتها تجاه طفلها، فلم يعد من المناسب لها ممارسة أي نشاط اجتماعي أو حضور مناسبة دون تقدير؛ لما يمثله ذلك الأمر من انعكاسات على راحة الرضيع، فإذا كانت ترغب في الذهاب إلى النادي مثلًا فإن عليها اصطحاب ما يكفي من الحفاضات والرضعات اللازمة لعدد الساعات التي تقضيها هناك.



وشددت أخصائية العلاقات الأسرية، على ضرورة الجلوس في مكان مناسب من حيث التهوية، وبعيد عن الضوضاء التي تؤثر على الطفل، أما إذا كانت في زيارة عائلية فإن عليها إضافة لما سبق من تجهيزات أن تحرص على عدم تسليمه لأطفال العائلة ممن لا يدركون عواقب حمل الطفل بشكل خاطئ؛ مما يؤثر على عموده الفقري.

ads