الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطيبي يجرحني بالكلام.. وأخصائية: «حب مؤذي»

الجمعة 11/يونيو/2021 - 08:45 م
خطيبي يجرحني بالكلام..
خطيبي يجرحني بالكلام.. وأخصائية: «حب مؤذي»


"خطيبي يجرحني بالكلام" هي عبارة ترددها الكثير من الفتيات في فترة الخطوبة؛ وذلك يكون بسبب اختيار الشخص الخاطئ والارتباط به، فتكون هناك معايير ضرورية يجب أن تتبعها الفتاة عند اختيار شريك حياتها؛ حتى لا تصاب بأزمة نفسية بعد ذلك.

وهناك نوع من الرجال يتسبب في إصابة شريكة حياته بالكثير من المشكلات النفسية وانعدام الثقة بالنفس، ويمكن أن يجرح مشاعرها ويؤذيها بكلمة منه، على العكس مما تتوقع الفتيات عند الارتباط بفارس الأحلام الذي يجعلها تحب نفسها وتشعر بالثقة بالنفس والسعادة، فيمكن أن يصيبها بالاكتئاب والحسرة دون أن يدرك.

خطيبي يجرحني بالكلام كيف أتعامل معه؟


علقت الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات العاطفية، الدكتورة دعاء عادل، على مشكلة من أبرز مشاكل الفتيات في فترة الخطوبة وهي عن أن خطيبي يجرحني بالكلام كيف أتعامل معه؟

وذلك لأن الكثير من الفتيات يبحثن عن طريقة للحد من الشعور بانعدام الثقة في النفس بعد الكلام الجارح من الخطيب، والتعليقات السخيفة عن شكلها وجسدها وعيوبها.

وقالت الدكتورة دعاء عادل: "تصادفني الكثير من تلك الحالات من فتيات تشكو من تعليقات خطيبها الجارحة لمشاعرها، وتعتقد أنها مجرد خطأ منه يمكن أن يتم تصليحه ولا تدرك أنها مع شخص يؤذيها، فهناك بعض الرجال تؤذي المرأة تحت اسم الحب وذلك في صورة تحكم أو سيطرة مريضة أو نقد مستمر".

خطيبي يجرحني بالكلام ماذا أفعل؟


أشارت استشاري العلاقات إلى أن بعض الرجال يكون مؤذيًا بشكل كبير للمرأة، ويجب أن تدرك ذلك وتبعتد عنه فورًا، وعلى سبيل المثال:

1- هناك رجل يرى شريكته دائما فاشلة ويحاول أن يجعلها تصدق ذلك الشعور عن نفسها، وطوال الوقت يلقبها بالفاشلة التي ليس لها أهمية، مع ألفاظ تصفها بأنها غبية وتافهة مع التقليل منها وجرح مشاعرها حتى أمام نفسها.

2- بعض الرجال يتعمد إحراج شريكته أمام الناس من خلال نقد بصوت عالٍِ أو ارتفاع صوته مع اللوم أمام الأهل والأصدقاء.

3- إلقاء اللوم على المرأة بشكل دائم ومستمرة هو أيضًا جرح وإيذاء لمشاعرها، خاصة في كل نقاش أو خلاف بينهما حتى لو كان هو الخاطئ.

4- من يحاول إبعادك عم العالم والمجتمع يكون هو الشخص الذي يتمنى أن يهدم مشاعرك ويحبطك؛ وذلك لأنه يشعر أنكِ أقوى وأفضل منه، فمن الضروري في ذلك الوقت أن لا تصمت المرأة ولا تخضع له.

وأكدت الدكتورة دعاء عادل، على أن ذلك النوع من الرجال هو شخص يؤذي مشاعرك تحت شعار الحب، فلا يجب أن تستمر المرأة مع رجل بهذه المواصفات بل تبتعد عنه فورًا وتبحث عن رجل يحترم مشاعرها ويقدرها ولا يجرح بكلمة واحدة، بل يعزز من ثقتها بنفسها ويدعمها في كل خطوة بحياتها.

ads