الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان عبد المعز : اليقين من صفات المتقين ..وهناك 3 درجات له| فيديو

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 02:11 م
ما هي درجات اليقين
ما هي درجات اليقين وأنواعها

قال الشيخ رمضان عبدالمعز الداعية الإسلامي: "من أعظم أعمال القلب وأجلها وأحبها إلى الله تعالى "اليقين"، وهو صفة من صفات المتقين المحسنين، وشعبة من شعب الإيمان بل هو الإيمان كله". مستشهدًا بحديث عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عنه قال: "اليقين الإيمان كله"، وفي القرآن الكريم وردت هذه الكلمة في عشرين آية باشتقاقات مختلفة موزعة على 14 سورة.

النظر إلى الله


وأضاف: "اليقين نقيض الشك، وهو العلم وتحقيق الأمر وإزاحة الشك، واليقين هو طمأنينة القلب، واستقرار العلم فيه، وضد اليقين الريب وهو نوع من الحركة والاضطراب"، مشيرًا إلى أن اليقين هو النظر إلى الله في كل شيء، والرجوع إليه في كل أمر، والاستعانة به في كل حال.

أنواع اليقين


وأوضح الشيخ رمضان عبدالمعز خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "دي أم سي" وهناك أنواع لليقين، أولها اليقين بالله تعالى وهو التحقق بأسماء الجمال والتعلق بأسماء الجلال، بأن يكون اليقين في الله أنه الخالق، والرزاق، والكريم، والوهاب، إلى أخر أسماء الله الحسنى، مشيرًا إلى أن النوع الثاني هو اليقين بالآخرة، وهو التصديق بحتميتها والتهمم بمصيرنا فيها، والاستعداد لها، ويدخل في هذا اليقين بالموت والبرزخ والبعث والنشور والحساب والصراط والجنة والنار.

اقرأ أيضًا: داعية إسلامي: الله يرضى لكم ثلاث أشياء.. تعرفي عليهم| فيديو



واستكمل: "والنوع الثالث اليقين في موعود الله ورسوله من نصر وتمكين للمتقين المجاهدين، وهو اليقين الجازم في نصر الله وتأييده وتمكينه لعباده الصالحين المصلحين المتقين، كما ورد في قول الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا، إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم}، والنواع الرايع اليقين في العمل بالإخلاص فيه، مع الاعتقاد الجازم بحصول الأجر والثواب، كما قال الله تعالى: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا}.

درجات اليقين


واختتم "عبدالمعز" كلامه قائلًا: "وحدد العلماء درجات اليقين في ثلاثٍ؛ الأولى علم اليقين، والعلم يكون بالعقل وهو تصور ذهني فقط دون أن تراه بعينيك، كما قال تعالى: {كلا لو تعلمون علم اليقين}، والثانية عين اليقين، وتكون بالمعاينة والمشاهدة بالعين المجردة، كما ورد في قول الله تعالى: {ثم لترونها عين اليقين}، والثالثة حق اليقين، وتكون بالتحقق باللمس أو الذوق وهي تجربة ملموسة ومحسوسة.. قال تعالى: {وإنه لحق اليقين فسبح باسم ربك العظيم}".

ads