الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها حصوات الكلى والحفاظ على جسمك رشيق.. تعرفي على فوائد وأضرار الـ«كيتو دايت»

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 04:57 م
منها حصوات الكلى
منها حصوات الكلى والحفاظ على جسمك رشيق.. تعرفي على فوائد وأض

تسعى الكثيرات من النساء إلى الحصول على قوام ممشوق وجسم جذاب، من خلال استخدام نظام دايت معين يساعدها على الظهور بإطلالة تريدها.

وانتشر في غضون الفترة القليلة الماضية ما يعرف بـ"الكيتو دايت"؛ لذا تستعرض «هير نيوز» قصة هذا النظام الخاص بالتخسيس، بالإضافة إلى معرفة كيفية تطبيقه على الوجه الأمثل، وذلك على النحو التالي:

نظام "الكيتو دايت"
أكد الدكتور أشرف عبدالعزيز عبد المجيد أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان سابقا، أن نظام "الكيتو دايت" للتخسيس يرجع أصله إلى الأطفال المصابين بالصرع، حيث إنهم كانوا يستخدمونه للعلاج من هذا المرض.

النظام الغذائي السليم
وأضاف أن هذا النظام تم تطويره في الآونة الأخيرة ليصبح نظامًا غذائيًا يستخدم في حرق كميات هائلة من الدهون، حيث إنه يتضمن تناول 90% من الأطعمة الدهنية، بالإضافة لـ8% من البروتينات و2%كربوهيدرات في اليوم، الأمر الذي يعمل على جعل الدهون بدلًا من كونها عاملًا لزيادة الوزن أن تصبح مصدرًا للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

وأضاف، أنه لا بد من تناول الأنواع التي تحتوي على الدهون من اللحوم وهي "الضأن، ولحم الأضلاع"، بالإضافة إلى الدواجن بجلودها والبط، والديك الرومي والحمام كمصدرًا للبروتين، فضلًا عن الأسماك الدهنية "الرنجة، والماكريل، والسردين والسلمون"، والبيض والجبن والمكسرات والأفوكادو.

استخدام الزيوت الدهنية
وشدد على ضرورة استخدام الزيوت الدهنية التي من بينها " زيت الزيتون، والسمسم وعباد الشمس، والشيا والكتان، وزيوت بذر اللفت، والجوز، بالإضافة إلى شرب لترين ماء، وتجنب الزيوت والسمن المشبع بالدهون والتي من بينها "السمن البلدي، والزبد الصناعي والزيوت المهدرجة".

فيما حدد أستاذ التغذية، الأطعمة المحظورة فى الكيتو، والتي من بينها "الخبز والبقسماط، والأطعمة النشوية كالمكرونة والأرز والبطاطس والذرة والبقول والمعجنات، والوجبات الجاهزة والحساء والصلصات والمربى، والعسل والسكر والعصائر والمشروبات الغازية".

وأباح استخدام الأطعمة التي يجوز استخدامها وتحتوي على الكربوهيدرات المنخفضة: "الشيكولاتة الداكنة مع أكثر من 85% كاكاو، وحليب اللاكتوز والزبادى ويمكن تناول 150 جرام خضراوات كالسبانخ والملوخية والقرنبيط، ومن الفواكه تفاحة صغيرة، أو فنجان توت، أو بطيخ أو ثمرة خوخ".

وحذر أستاذ التغذية من الاستمرار على نظام الكيتو لفترات طويلة، لا سيما أنه قد يسبب حصوات الكلى، وما يعرف أيضا بالتهابات الكلى، ونقص السكر فى الدم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads