الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم الحصول على طعام إضافي من البوفيه المفتوح بالفنادق؟

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 11:41 ص
في العمرة..ما حكم
في العمرة..ما حكم الحصول على طعام إضافي من وجبات الفنادق؟

سافرت رحلة عمرة، وتعاقدت شركة السياحة معنا على توفير وجبتي الإفطار والغداء، لكنني وجدت أفرادا من المرافقين لنا يقومون بأخذ كميات إضافية من طعام الغذاء المقدم بالفندق لتكفيهم وجبة العشاء، فهل يجوز هذا الفعل بحجة أن البوفيه مفتوح والطعام متاح بأي كمية؟.

يجيب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر في فتوى خاصة لهيرنيوز فيقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمنون عند شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا".

العقد شريعة واتفاق
وأضاف الشيخ عبد الحميد أنه ما دامت شركة السياحة قد عقدت عقدا بينها وبين المعتمر على وجبتين كاملتين فلا يحق لإنسان أن يأخذ الوجبة الثالثة بأي صورة أو بأي كيفية، ولو حصل عليها بأي شكل من الأشكال فهذا يعد خيانة ؛ لأن العقد المبرم بينه وبين الشركة وجبتين كاملتين فقط، أما كون الإنسان يغتنم الفرصة ويستغل توافر الأطعمة والأشربة أمامه فيأخذ منها خلسة لتكفيه مرة ثالثة ورابعة.

اقرأ أيضا.. بعد فترة العِدة.. هل يجوز لأرملة أداء مناسك العُمرة؟.. «الإفتاء» تُجيب


عليه بالتوبة أو التصدق
وأكد على أنه لا يجوز لهذا المعتمر أو الحاج أو غيرهما من المسافرين أن يخالفوا شروط العقد الذي تعاقدوا عليه، ومن فعل ذلك وخالف شروط العقد فعليه أن يتوب ويستغفر الله، وإن استطاع أن يرد الحقوق لأهلها فليفعل، وإن لم يستطع فليتصدق بقيمة ما اختلسه.

ads
ads