الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لتجنب الطلاق.. كيف تواجهين المشكلات المالية خلال فترة الزواج؟

السبت 05/يونيو/2021 - 01:50 م
لتجنب الطلاق.. كيف
لتجنب الطلاق.. كيف تواجهين المشكلات المالية خلال فترة الزواج

المشكلات المالية تعد أحد الأسباب الرئيسية لوقوع الطلاق بين الزوجين، بل قد تأتي على رأس أسباب الانفصال في بعض المجتمعات خاصة العربية.
والتعثر المالي أحد أصعب الاختبارات التي يمر بها الزوجين مع بعضهما البعض، فهناك من يجيد التعامل في هذه الحالة ووضع خطة طويلة الأجل لتنظيم النفقات والبحث عن وظيفة براتب ثابت فضلا عن بعض الإجراءات الأخرى التي يتخذها الزوجين سويا للمرور بسلام من هذا المطب الحياتي.
وهناك أزواج آخرون يفشلون في التعامل مع هذه الأوضاع الطارئة وبالتالي تسوء العلاقات بينهم فيلجأون إلى الطلاق وفي هذا القرار عواقب كثير خاصة على الأبناء.
ونظرًا لأن الوقاية خير من العلاج، فإليكِ بعض الطرق لتجنب المشاكل المالية في زواجك وحسبما ذكر موقع marriage المختص بالنصائح الزوجية، هناك بعض المشكلات المالية الشائعة في الزواج، منها:
- اكتشاف حساب سري أو ديون مخفية لزوجك.
- الفواتير الطبية غير متوقعة بسبب مرض أحد الزوجين.
- الإقراض لأحد المعارف، دون استرداد المبلغ.
- واحد منكم في وظيفة غير آمنة أو يتم تسريحه.
- أنت أو زوجك متسوقين بشكل غير مقبول.
- كلاكما تحت ضغط الديون الجماعية.

كيفية التغلب على المشاكل المالية

نظرًا لأن المشاكل المالية والزواج متشابكة بشدة، يبحث الأزواج في أغلب الأحيان عن إجابة محددة للسؤال، "كيف تدير الشؤون المالية في الزواج؟"... يمكنك الآن التغلب على الضغوط المالية باتباع هذه النصائح:
1. مناقشة التوقعات المالية
الزواج مبني على التوقعات، وفي كثير من الأحيان يضع الأزواج افتراضات حول توقعات بعضهم البعض على حساب زواجهم، من المهم أن تجلسا كزوجين وتناقش التوقعات، عندما تفهمان توقعاتكما، يمكن تقليل المشكلات اوتجنبها.

2. التخطيط لمستقبلك المالي
الزواج هو وحدة شخصين يعدان بالعيش إلى الأبد، قد يشمل الأطفال والمنزل والسيارات، أيضا البطالة والموت والمرض، من المهم أن يكون لدى الزوجين خطة مالية للاحتمالات السلبية بالإضافة إلى الفرحة.

3- وضع ميزانية
وضع الميزانية يبني الانضباط المالي، الذى يقضي على المشاكل المالية، لذلك، ضعى ميزانية شهرية تتضمن جميع مصادر الدخل، وتفصيل جميع النفقات وتخصيص المخصصات المناسبة للادخار.

4. تعلمى كيفية مناقشة المال مع زوجك بهدوء
مشاكل الزواج والمال ليست متعارضة، بغض النظر عن مدى صلابة زواجك، تذكرى، الحقيقة هي أن معارك المال هي أحد الأسباب المحتملة للطلاق، نظرًا لأن المشاكل المالية تسبب الطلاق، يجب أن يسير الأزواج والأموال جنبًا إلى جنب.

وإخفاء أي أمر مالي سواء من الماضي أو الحاضر أو المستقبل ليس جيد للزواج، من خلال التواصل، يمكن للزوجين أن يصبحا أقوى ويمنعان عدم الاستقرار المالي المستمر أو أي مشاكل مالية أخرى في الزواج.

ads