الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تطبيقات «اعرف شخصيتك».. «ضحك على الدقون»

الخميس 27/مايو/2021 - 09:24 م
تطبيقات «اعرف شخصيتك»..
تطبيقات «اعرف شخصيتك».. احتيال و«ضحك على الذقون»

«تعرف على شخصيتك من شهر ميلادك».. «اعرف تحليل وملامح شخصيتك من تاريخ ميلادك»، وغيرها من التطبيقات التي ما إن نضغط عليها حتى نصبح مطالَبين بالإجابة عن عشرات الأسئلة وفي النهاية تأتينا إجابة مريحة، مثل: «أنت شخص كتوم مجتهد يحب الخير للناس»، أو غيرها من الإجابات التي تجعلنا في حالة انتشاء دائم.

«ضحك على الذقون»
أكد الدكتور يوسف عيد، أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، أن هذه التطبيقات بمثابة احتيال و«ضحك على الذقون» كما يقول المثل الشعبي الدارج، مشيرًا إلى أنه من غير المنطقي أن تحدد آلة أو تطبيق مهما كان ذكيًا تفاصيل حياتك وتقودك إلى اتخاذ قرارات مصيرية مستقبلية، فكيف لتطبيق أصم أن يكشف مكنون ذاتك ويعرف مشاعرك.

تجسس
وأضاف "عيد"، أنه من السذاجة أن نعتقد أن هذه التطبيقات لمجرد مجرد تسلية وترفيه، إذ أن تلك النوعية من التطبيقات يعدها ويطلقها متخصصون على أعلى درجة من الخبرة والاحترافية فيما يتعلق بعلم النفس، بهدف التعرف على اتجاهات الشعوب والتأثير عليها وتوجيهها إلى اتجاه معين بصورة غامضة، لأسباب مختلفة منها التأليب بين أفراد المجتمع نفسه وبين الشعوب والقيادات، وتهييج الرأي العام.

أعمال مخابراتية
وفجر "عيد" مفاجأة من العيار الثقيل، حين كشف أن الأجهزة المخابراتية الغربية كانت تتبع نفس الأساليب، للتعرف على توجهات الشعوب، والتحكم في مصائرها من خلال تهييج الرأي العام أحيانًا أو افتعال المظاهرات والاحتجاج لإسقاط الأنظمة المناوئة لها في بلدان الجوار.

اقرأ أيضًا.. 

تحليل الشخصية
وتابع، أن اختبارات تحليل الشخصية في الطب النفسي تتم عبر أكثر من 350 سؤالًا نوجهها مباشرة للشخص الذي أمامنا بهدف الوقوف على تفاصيل شخصيته ومعرفة أسلوب الأمثل قبل البدء في علاجه من حالة نفسية معينة، لكن كيف لعشرين أو ثلاثين سؤالًا تبثها هذه الآلة الصغيرة التي تسكن جيوبنا ونطلق عليها الهاتف المحمول كيف لها أن تحدد بوضوح طبيعة شخصيتك.

ads
ads