الجمعة 22 نوفمبر 2024 الموافق 20 جمادى الأولى 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

البقشيش.. «إتاوة» يفرضها برستيج الزبون.. وأزهري: حرام شرعًا

الأربعاء 26/مايو/2021 - 04:35 م
البقشيش.. «إتاوة»
البقشيش.. «إتاوة» يفرضها برستيج الزبون.. وأزهري: «حرام شرعًا

بابتسامة عريضة وجمل معسولة وترحيب مبالغ فيه يحاول "صبحي" عامل بأحد مقاهي وسط البلد لفت أنظار الزبائن من مرتادي المقهى.. فحين يشعر الزبون بالراحة والاهتمام كشخص مميز حتما سيعطيه (البقشيش) لحسن اهتمامه.

البقشيش «إتاوة» يفرضها البرستيج
ولا يرى "صبحي" حرجًا في قبول البقشيش الذي يأخذه من الزبون باعتباره حق مكتسب فهو يتحصل علي راتب زهيد لا يكفيه في ظل غلاء المعيشة، مؤكدًا أنه يعرف بعض العمال والموظفين يرفضون تأدية الخدمة إلا بعد دفع البقشيش.

ويؤكد "صبحي" أنه لا يستطيع طلب البقشيش من الزبون صراحة وإنما يلفت نظره بالاهتمام الذي يستشعره الآخر موضحًا أن بعض الزبائن يدفعونه بشكل ثابت ومعظمهم متحضرين ولديهم "برستيج".

"سيد".. شاب رغم حصوله علي مؤهل خدمة اجتماعية إلا أنه فشل مثل الكثيرين في الحصول على وظيفة تتناسب مع تخصصه فقرر العمل في محطة وقود.

ولا يبالي "سيد" في توزيع "الابتسامات" علي الزبائن لأنه كما يقول «لزوم الشغل» فالابتسامة هي الطريق الوحيد الذي يدفع الزبون إلى منحه البقشيش.

يعتمد "سيد" علي البقشيش أكثر من الراتب الأصلي في تخفيف العبء عن كاهل أسرته التي يتولى الإنفاق عليها بعد وفاة والديه، وبطرافة يؤكد "سيد" أن البقشيش درجات حيث كان يتحصل من عمله بإحدى محطات الوقود في إحدى المناطق الراقية على بقشيش عالِِ مقارنة بعمله الحالي في المنطقة الشعبية.

ومن بين الفئات الرئيسية التي تعتمد على البقشيش كمصدر دخل لها، البوابين الذين يضعون اتفاقًا مسبقًا مع أصحاب العقارات قبل استلام مهام عملهم حيث يتم منحهم حجرة صغيرة في مدخل العقار، على أن يعتمد في دخله الشهري على البقشيش الذي يتحصل عليه من السكان.

عم جمعة، بواب إحدى العمارات حي الزمالك، قال إن البقشيش هو مصدر الدخل الوحيد للبواب حيث يقوم بأداء الخدمات للسكان مقابل بقشيش متفق عليه بالإضافة إلى الراتب الشهري، وعادة يتحدد مبلغ البقشيش بالظروف الاقتصادية لأصحاب الشقق.

ويحكي عم جمعة عن طريقة أخذه "البقشيش" بعبارات منها "كل سنة وأنت طيب"، أو «تحت أمرك يا باشا»، و«أي خدمة يا أفندم» وغيرها من العبارات التي تخترق آذان الزبون لتؤذن له بالدفع.

يؤكد د. يحيى الأحمدي أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة المنيا أن انتشار ظاهرة البقشيش جزء من ثقافة الفقر في المجتمع المصري الذي اعتاد فيه الفقراء استجداء القادرين على أن يدفعوا لهم حتى وإن لم يكن ذلك مقابل خدمة أو مهمة.

ويشير إلى أن غالبية العمال باتوا يطمحون للحصول على بقشيش دون عمل أي شيء بدءًا من عمال النظافة في الشوارع وحراس العقارات، إنتهاء بمن يقفون في الشوارع بلا أي عمل ويتظاهرون بمساعدتك للحصول على مكان تضع فيه سيارتك ولا يظهرون الا بعد انتهائك من الحصول على مكان.

ويصطلح علي أن "البقشيش" عبارة عن مبلغ من المال يدفع البعض دون مبرر، يحب البعض أن يطلق علية بـ"الإتاوة"، والتي تفرض على المترددين كزبائن على جهات تقدم خدمات مقابل أسعار محددة.

ويوضح أن هذا السلوك الاجتماعي خطأ يسأل عنه المواطن، لأنه يتعامل معه وكأنه وجاهة اجتماعية لابد أن يقوم بها، فيقوم بالتضرع لدفع "نقود"عمال على بطال"، بل والتباهي في دفع أموال لا طائل لكثيرين بها.

ولمحاربة هذا السلوك السيء، لابد أن يشارك الجميع في القضاء عليه، وإذا أراد البعض أن يدفع فلا مانع، عندما لا يكون ذلك تحت إلحاح، أو دون وجه حق أو بلا مبرر.

البقشيش حرام شرعًا
يؤكد د.عبد الله سمك أستاذ الأديان بكلية الدعوة جامعة الأزهر، أن البقشيش لا يجوز شرعا أو قانونا لأن من يعتمد عليه يكون دخله الشهري غير محدد وقد لا يتوافر في شهر ما رغم أنه أدي عملا مما يهدد حياته الاسرية وصاحب العمل سيكون آثما إذا أصر علي ذلك مستغلا حاجة الناس إلي العمل لأنه بذلك يتحايل علي الشرع والقانون معا.

اقرأ أيضًا.. 

وأضاف، أن الإسلام حرّم الرشوة، فقد ثبت في البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي قال: (استعمل النبي صلى الله عليه وسلم رجلًا من بني أسد يقال له ابن اللتبية على صدقة فلما قدم، قال: هذا لكم وهذا أهدي لي، فقام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ما بال العامل نبعثه فيأتي فيقول: هذا لك، وهذا لي فهلا جلس في بيت أبيه وأمه، فينظر أيهدى له أم لا ؟ والذي نفسي بيده، لا يأتي بشيء إلا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيرًا له رغاء أو بقرة لها خوار، أو شاة تبعر، ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتي إبطيه: ألا هل بلغت ثلاثًا.

ads